زيت الزيتون البكر الممتاز قد يحمي من أنواع الخرف المختلفة

Medical news today-Debriefer
2019-11-27 | منذ 1 أسبوع

تشير الأبحاث الحديثة في الفئران إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يمنع التراكم السام لبروتين تاو ، الذي يعد سمة مميزة لأنواع متعددة من الخرف.

زيت الزيتون البكر الممتاز "له فوائد عديدة للصحة."

بسبب الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، أو الدهون "الجيدة" ، يُعرف زيت الزيتون البكر الممتاز بقدرته على تقليل خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب.

ومع ذلك ، فقد أشارت دراسات عديدة مؤخرًا إلى أن زيت الزيتون البكر الممتاز له أيضًا فوائد عقلية ومعرفية.

على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت على الفئران عام 2012 أن الزيت يحسن تعلم القوارض ويحسن الذاكرة

السبب المفترض لهذه النتائج هو أن زيت الزيتون البكر الممتاز غني بالبوليفينول. هذه هي مركبات قوية مضادة للأكسدة والتي قد تنعكس على التعلم أو الشيخوخة المرتبطة بالتعلم وضعف الذاكرة.

قبل عامين، وجدت دراسة أجرتها "ميديكال نيوز توداي" أن زيت الزيتون البكر الممتاز قلل من العلامات العصبية المبكرة لمرض الزهايمر لدى الفئران.

أدى تدخل زيت الزيتون البكر الممتاز إلى تحسين الالتهام الذاتي - أي قدرة خلايا الدماغ على التخلص من النفايات السامة - وساعد في الحفاظ على سلامة الروابط بين الخلايا العصبية (المشابك) في القوارض.

الدكتور دومينيكو براتيك - أستاذ في أقسام الصيدلة والأحياء الدقيقة ومركز الطب التحولي في كلية لويس كاتز للطب في جامعة تيمبل في فيلادلفيا ، بنسلفانيا – هو من قاد هذا البحث.

وقد قاد فريقًا جديدًا مؤخرًا في دراسة للفوائد العصبية لزيت الزيتون البكر الممتاز. كجزء من هذه الدراسة. و نظر الباحثون في تأثير الزيت على "أمراض التوباو". هذه هي الحالات المعرفية المرتبطة بالعمر حيث يتراكم تاو البروتين إلى مستويات سامة في الدماغ ، مما يؤدي إلى أشكال مختلفة من الخرف.

دراسة بروتين تاو في الفئران

لقد قام الباحثون بتعديل القوارض وراثياً حتى يكونوا عرضة لتراكم الكميات الزائدة من تاو البروتين الطبيعي.

في مرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف ، مثل الخرف الأمامي الصدغي ، يتراكم بروتين تاو داخل الخلايا العصبية في شكل "التشابك" السام.

على النقيض من ذلك، في المخ السليم ، تساعد المستويات الطبيعية من تاو في تثبيت الأنابيب الدقيقة ، والتي هي هياكل داعمة للخلايا العصبية.

في اعتلالات tauopathies، يمنع تراكم التشابك داخل الخلايا العصبية من تلقي المغذيات والتواصل مع الخلايا العصبية الأخرى. هذا يؤدي في النهاية إلى موتهم.

في هذه الدراسة ، استهلكت الفئران المعرضة لتراكم تاو نظامًا غذائيًا غنيًا بزيت الزيتون البكر الممتاز من عمر 6 أشهر. وفقا لبعض التقديرات، وهذا هو ما يعادل حوالي 30 سنة من عمر الإنسان.

وكانت الفئران أيضًا عرضة لتراكم التاو ولكنها استهلكت حمية منتظمة.

زيت الزيتون يعني 60 ٪ أقل تاو  و ذاكرة أفضل

بعد مرور عام تقريبًا - أي ما يعادل حوالي 60 عامًا من عمر الإنسان - كشفت التجارب أن القوارض المعرضة للاعتلال الخيطي تحتوي على رواسب تاو أقل بنسبة 60٪ من القوارض الخاضعة للرقابة ، والتي لم تتلق نظامًا غذائيًا إضافيًا غنيًا بزيت الزيتون.

أداء الفئران التي تلقت زيت الزيتون البكر الممتاز كانت أيضا أفضل في اختبارات الذاكرة القياسية والجديدة.

علاوة على ذلك ، كشفت تحليلات عينة أنسجة المخ أن الفئران التي استهلكت زيت الزيتون البكر الممتاز كانت لها وظيفة تشابك أفضل من الفئران، بالإضافة إلى المرونة العصبية على نحو أفضل.

كشفت التحليلات أيضًا عن زيادة في البروتين المسمى complexin 1. وهذا مفتاح بروتين "قبل المشبكي" للحفاظ على المشابك الصحية.

"توصلت نتائجنا إلى أن [زيت الزيتون البكر] يحسن بشكل مباشر النشاط التشابكي ، واللدونة قصيرة الأجل ، والذاكرة مع تقليل التشريح العصبي في تاو في الفئران [عرضة للتاو] ،" يخلص الدكتور براتيك والفريق ، مضيفًا:

"هذه النتائج تقوي الفوائد [الصحية] لـ [زيت الزيتون البكر الممتاز] وتزيد من الإمكانات العلاجية لهذا المنتج الطبيعي ليس فقط لمرض الزهايمر ولكن أيضًا من أجل أمراض التوباو الأولية".

زيت الزيتون يحمي من أنواع  الخرف المختلفة

يوضح الدكتور براتيك: "كان [زيت الزيتون البكر الممتاز] جزءًا من النظام الغذائي البشري لفترة طويلة جدًا وله العديد من الفوائد للصحة ، لأسباب لم نفهمها تمامًا بعد".

"إن إدراك أن [زيت الزيتون البكر الممتاز] يمكن أن يحمي الدماغ من أشكال مختلفة من الخرف يعطينا فرصة لمعرفة المزيد عن الآليات التي تعمل من خلالها لدعم صحة الدماغ" ، كما يسلط الضوء على بعض الاتجاهات للأبحاث المستقبلية.

وخلص الدكتور براتيك قائلا: "نحن مهتمون بشكل خاص بمعرفة ما إذا كان [زيت الزيتون البكر الممتاز] قادر على عكس الضرر الذي يسببه بروتين التاو وفي نهاية المطاف علاج التوباو في الفئران الأكبر سنا".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق