اليمنية هدى الصراري تفوز بجائزة "مارتن اينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان

جنيف (ديبريفر)
2020-02-20 | منذ 2 شهر

هدى الصراري

فازت المحامية اليمنية هدى الصراري بجائزة "مارتن اينالز" للمدافعين عن حقوق الإنسان للعام 2020، تقديراً لجهودها في مجال رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

وقالت الصراري في كلمتها خلال استلامها الجائزة، التي يشار إليها بجائزة نوبل لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء في جنيف "إنها تهدي هذا التكريم لأمهات المختطفين والمخفيين وكل أحرار اليمن".

وأضافت "أحلم بعالم تحترم فيه حقوق الشعب اليمني بأكمله، عالم لا تعاني فيه الأم بسبب فقدها طفلها في ظل الحرب".

وذكرت المحامية أنها تعرضت للتهديد والتخويف وتم اغتيال ولدها البالغ من العمر ٢٠ عاما في عدن بسبب مواقفها الحقوقية والدفاع عن حقوق الإنسان.

وطالبت المجتمع الدولي بالوقوف الحاسم والصارم تجاه الإمارات لما تقوم به من عبث أمني وحقوقي وقضائي واعتقالات واغتيالات واختطافات وتدمير لكل مؤسسات الدولة في جنوب اليمن.

وعملت هدى الصراري (42  عاماً) مع عدد من المنظمات للكشف عن شبكة من السجون السرية تديرها حكومات أجنبية في اليمن منذ 2015، عندما تدخلت السعودية في اليمن على رأس تحالف عسكري دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله) المدعومة من إيران.

وقال القائمون على الجائزة في بيان إن كشفت في السنوات الأخيرة عن وجود العديد من مراكز الاحتجاز السرية التي "تُرتكب فيها أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان: تعذيب وإخفاء وحتى إعدامات دون محاكمة".

وأضاف البيان أن الصراري "جمعت أدلة عن أكثر من 250 حالة انتهاك داخل السجون، ونجحت في إقناع المنظمات الدولية -مثل منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش- بمتابعة بالقضية".

وأشاد القائمون على الجائزة بالمحامية لمواصلتها السعي لتحقيق العدالة رغم تهديدات وحملات تشويه طالتها هي وعائلتها.

وتمنح جائزة "مارتن إينالز" عشر من أبرز المنظمات الحقوقية حول العالم من بينها "العفو الدولية"، و"هيومن رايتس ووتش"، و"حركة عالمية لحقوق الإنسان"، و"المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب".

وسبق أن فازت الصراري العام 2019 بجائزة "أورورا" لدورها في كشف شبكة السجون السرية جنوب اليمن ومساندة ضحايا الإخفاء القسري.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق