كورونا اليمن .. تحذير أممي من تفشي الفيروس دون اكتشافه

صنعاء (ديبريفر)
2020-04-28 | منذ 5 شهر

أطباء وصحيون في مستشفى بالعاصمة اليمنية صنعاء

حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، اليوم الثلاثاء، من احتمال انتشار فيروس كورونا المستجد باليمن دون اكتشافه، مشيرة إلى إن كل العوامل المساعدة على تفشيه موجودة في البلد الذي يعيش صراعاً دموياً للعام السادس على التوالي.
وأضافت غراندي في بيان اطلعت عليه وكالة "ديبريفر" للأنباء "منذ أول حالة إصابة بـ COVID، حذرنا من أن الفيروس موجود الآن في اليمن وقد ينتشر بسرعة".
وأردفت "العوامل كلها هنا. مستويات منخفضة من المناعة العامة، ومستويات عالية من الضعف الحاد ونظام صحي هش ومرهق".
وذكر البيان أن "هناك احتمالاً حقيقياً جداً أن يكون الفيروس قد تم تداوله دون أن يتم اكتشافه وعدم تخفيفه داخل المجتمعات. وهذا يزيد من احتمال حدوث زيادة في الحالات التي قد تطغى بسرعة على القدرات الصحية".
وأشار إلى أن تلك التحذيرات تأتي استناداً إلى أنماط انتقال الفيروس في البلدان الأخرى، ومرور سبعة عشر يوماً منذ إعلان الحالة الأولى.
وشددت غراندي بالقول "ليس هناك وقت نضيعه. يجب إبلاغ الناس بدقة وسرعة حول ما يحدث حتى يتمكنوا من القيام بما هو ضروري لحماية أنفسهم وعائلاتهم".
ونقل البيان عن ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن ألطف موساني قوله "إن السجل واضح. في البلدان التي يدرك فيها الناس ويحذرون ، وحيث توجد تدابير للفحص والتتبع والعزل ، توقف انتقال الفيروس."
وأشار البيان إلى أن شركاء الصحة في اليمن يحتاجون مئات الملايين من الدولارات الأمريكية لبرامج مكافحة فيروس كورونا.
وأعلن اليمن عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا  في الـ 10 من أبريل الجاري لمواطن ستيني يعمل في ميناء مدينة الشحر في محافظة حضرموت شرقي البلاد، فيما أعلن أمس الإثنين عن تعافي تلك الحالة .
ويعاني اليمن ضعفاً شديداً في القطاع الصحي، جراء الحرب.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet