الصحة العالمية: طرحنا سيناريوهات محتملة لإصابة 16 مليون يمني بفيروس كورونا

القاهرة (ديبريفر)
2020-05-03 | منذ 4 سنة

منظمة الصحة العالمية تتوقع إصابة 16 مليون يمني بفيروس كورونا

قال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط، أن المنظمة طرحت العديد من السيناريوهات المُسندة بالبيّنات على السلطات المحلية في اليمن لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان.

وأكدت المنظمة في بيان صحفي السبت، أنها وشركاؤها تواصل دعم الجهات النظيرة الصحية والوطنية، في ظل الموارد المحدودة المتاحة، على افتراض أنَّ المرض ينتقل بالفعل على مستوى المجتمع في جميع أنحاء البلد. وجارٍ الآن تعبئة موارد إضافية، في سياق النقص العالمي الشديد في الإمدادات والمعدات الأساسية اللازمة للاستجابة لمرض كوفيد-19.

وسجلت اليمن حتى اليوم عشر حالات إصابة مؤكدة بمرض كوفيد-19، ثمان منها في جنوب اليمن، واثنتان في الشمال، منها حالتا وفاة، وفقاً لتصريحات السلطات الوطنية، إلا أن منظمة الصحة العالمية تتوقع انتشار الفيروس بنشاط على مستوى البلد.

وأشارت المنظمة في بيانها، إلى أنه يمكن مكافحة انتقال الفيروس إذا أُطلِع الناس مبكراً على الفاشيات (مسببات الوباء) وحُذِّروا منها، وإذا فُعِّلت التدابير المناسبة لاختبار الحالات وتتبعها وعزلها ورعايتها.

وذكر البيان "أن أكثر من 215 بلداً وإقليماً ومنطقة أبلغت عن حالات إصابة بالفيروس حتى الآن، وتسببت الجائحة في إرهاق بعض أكثر النُظُم الصحية تقدماً وتطوراً في العالم. وبعد خمس سنوات من الحرب، لا يزال النظام الصحي في اليمن يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حادٍ في عدد العاملين. كما أن الإمدادات اللازمة لمكافحة مرض كوفيد-19 غير كافية بشكل كبير".

وزعم البيان أن "السلطات الصحية وفرت القدرات اللازمة لاختبار الحالات المشتبه فيها والمؤكدة وعلاجها وعزلها، بالاعتماد على الخطوط الساخنة القائمة على مستوى البلد، وعلى 333 فريقاً من فرق الاستجابة الصحية السريعة التي تعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، للكشف عن الحالات المشتبه فيها واستقصائها واختبارها وإحالتها إلى المرافق الصحية المحددة".

وقال البيان، "أن السلطات الصحية عززت قدراتها في أربعة مختبرات مركزية للصحة العامة في مدن صنعاء وعَدَن وسيئون وتعز، وتتمتع هذه المختبرات بالقدرة الكاملة على اختبار مرض كوفيد-19. وسوف تتوفر قدرات مماثلة في أربعة مختبرات أخرى للصحة العامة قريباً".

ووفقا للمنظمة، فإن مرض كوفيد-19 يشكل تهديداً كبيراً للشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر، إذا لم يتم تحديد حالات الإصابة وعلاجها وعزلها وتتبُّع مُخالِطيها على النحو السليم، حتى وإن كانت حالة واحدة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet