السعودية تُلغي رسمياً عقوبة الجلد التعزيرية

الرياض (ديبريفر)
2020-05-20 | منذ 4 شهر

ألغت السلطات السعودية رسمياً، الثلاثاء، عقوبة الجلد التعزيرية وفقاً لتعميم المجلس الأعلى للقضاء في المملكة الذي نص على الاكتفاء بعقوبات أخرى تشمل الحبس والغرامة.

وأصدر وزير العدل السعودي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني تعميماً يتضمن تبليغ كل المحاكم بالقرار الصادر من المحكمة العليا.

وقالت صفحة إمارة المدينة المنورة على حسابها في "تويتر"، إن التعميم يتضمن أنه "المحاكم في سياق عقوبة الجلد التعزيرية، الاكتفاء بالسجن أو الغرامة أو بهما معا أو عقوبات بديلة بحسب ما يصدره ولي الأمر من أنظمة أو قرارات بهذا الشأن".

ووفقاً للتعميم، فإن "هذا المبدأ تم إقراره بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية وما صاحب ذلك من آثار، ووفقا لاختصاص المحكمة الواردة في المادة الـ13 من نظام القضاء المنظمة لاختصاصات الهيئة العامة للمحكمة العليا ومنه تقرير مبادئ عامة في المسائل المتصلة بالقضاء".

وكانت وكالة "رويترز" قد حصلت يوم الرابع والعشرين من أبريل الفائت، على وثيقة من المحكمة العليا السعودية، تظهر أن المملكة ألغت الجلد كشكل من أشكال العقاب.

ووفقا للوكالة، أشار القرار إلى استبدال الجلد بالسجن أو الغرامة.

وقالت الوثيقة "يضاف ذلك إلى الإصلاحات والتطورات المتحققة في مجال حقوق الإنسان في المملكة التي جاءت بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز وبإشراف ومتابعة مباشرتين من قبل سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet