الرئيس الإيراني يحذو حذو السعودية ويسمح للنساء بحضور ملاعب كرة القدم

طهران (ديبريفر)
2018-07-16 | منذ 4 شهر

إيرانيات في أحد ملاعب الكرة الطائرة بطهران - أرشيف

  وافق الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، على حضور النساء إلى الملاعب لمتابعة مباريات كرة القدم.

  ويُعد قرار الرئيس الإيراني خطوة غير مسبوقة من قيادة البلاد والأولى من نوعها التي يسمح فيها للإيرانيات رسميا بدخول الملاعب منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

  وقال وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن الرئيس روحاني أمر بهذا الخصوص في مذكرة رسمية إلى وزير الرياضة مسعود سلطاني، الذي طلب بدوره التعليمات من الرئيس فيما يتعلق بآلية تسيير الأمر من قبل الوزارة.

  ويقول محللون سياسيون إيرانيون إن حضور النساء الملاعب في طهران لم يعد مرفوضا بشكل كبير لدى رجال الدين بإيران الذين شددوا في مرات سابقة على أنه لا مكان للنساء في ملاعب كرة القدم التي تشهد مشاعر حماسية وربما صيحات حادة من قبل المشجعين الرجال.

  وذكر متحدث باسم مجلس صيانة الدستور، أعلى هيئة تحكيم في إيران ويضم 12 عضواً، أن فرض "الحظر المطلق على النساء لحضور الملاعب" لم يعد عقلانياً"، وفقا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

  وأضاف المتحدث عباس علي كد خدائي "إذا كان هناك طريق لذلك، فلا توجد مشكلة في إيجاد الحل (للحظر المفروض بالاستادات)".

 وكان رجال الدين في إيران قد رفضوا في وقت سابق مقترحات بتخصيص أقسام من المدرجات للنساء والعائلات.

  ولكن بعد احتجاجات استمرت لأعوام، كان آخرها الاحتجاجات التي أعلنت أمام العالم خلال مشاركة المنتخب الإيراني في مونديال روسيا 2018 الذي اختتم أمس الأحد، يبدو أن المقترحات في طريقها إلى التنفيذ.

  وسمحت السعودية بحضور النساء إلى ملاعب كرة القدم، وجرى تطبيق ذلك للمرة الأولى في كانون ثاني/يناير الماضي، لتواجه إيران موجة من الانتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن رفضت أن تحذو حذو السعودية فيما يتعلق بهذا الأمر.

  وكانت السلطات الإيرانية قد سمحت للنساء الإيرانيات بالدخول إلى مدرجات استادي "أزادي" و"تختي" في طهران لمتابعة مباراة منتخبي إيران وإسبانيا في المونديال والتي جرى بثها في الاستادين على الهواء عبر شاشة عرض عملاقة.


لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام عبر الرابط أدناه:
https://telegram.me/DebrieferNet

آخر الأخبار

إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق