وزير خارجية اليمن : عدم تراجع الانتقالي عن الإدارة الذاتية يجعله مليشيا مسلحة متمردة

الرياض (ديبريفر)
2020-06-17 | منذ 4 أسبوع

وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد الحضرمي

قال وزير الخارجية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، محمد الحضرمي، إن عدم تراجع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عن إعلانه الإدارة الذاتية للجنوب واستمرار ممارساته الخارجة عن القانون، "يجعل منه مجرد مليشيا مسلحة ومتمردة لا شرعية لها".

وأضاف الحضرمي في اتصال مرئي مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين لدى اليمن  كلاً على حده، أن "على المجتمع الدولي اعتباره (الانتقالي) كياناً متمرداً لا يحظى بأي شرعية مالم ينفذ اتفاق الرياض" بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض وعدن.
واستنكر استيلاء المجلس الانتقالي مؤخراً على أموال البنك المركزي والتي تعتبر ملكا لكل أبناء اليمن.

وفي 26 أبريل أعلن الانتقالي الجنوبي، حالة الطوارئ العامة والإدارة الذاتية للجنوب، وسط رفض محلي وعربي ودولي.

وبشأن حالة خزان النفط العائم "صافر"، شدد الحضرمي، على "ضرورة إيجاد حل لقضية الخزان النفطي صافر والخطورة التي يمثلها على الوضع البيئي في اليمن والمنطقة وسبل معالجتها"، محملاً جماعة الحوثيين (أنصار الله) مسؤولية عرقلة جهود إرسال فريق أممي لصيانة الخزان .

وقال إنه ينبغي "التركيز على حل موضوع خزان صافر وعلى ضرورة فصله عن بقية القضايا العالقة مع الحوثيين وعدم السماح لهم بتسيس أو ممارسة الابتزاز والمساومة بهذا الملف البيئي الخطير".

ودعا الحضرمي مجلس الأمن إلى "اتخاذ إجراءات للضغط على الحوثيين ووضع حل لهذه القضية ونزع فتيل كارثة بيئية خطيرة تهدد حاضر اليمن ومستقبله كونها الأخطر بين جملة التحديات التي يواجهها اليمنيون".

وسفينة "صافر" الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في الحديدة على متنها مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.

وكانت صور مسربة تداولها ناشطون يمنيون مؤخراً أظهرت حجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية في البحر الأحمر والمنطقة.

وتتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين، الاتهامات بمنع وصول الفريق الفني التابع للأمم المتحدة المكلف بتقييم وصيانة الخزان العائم.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet