حكومة اليمن : هجمات الحوثيين وسياستهم المصرفية تخلق تعقيدات جديدة أمام تحقيق السلام

ديبريفر
2023-06-10 | منذ 10 شهر

واشنطن (ديبريفر) قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، يوم الخميس، إن هجمات جماعة أنصار الله (الحوثيين) على موانئ تصدير النفط وسياساتها المصرفية الجديدة تخلق مزيداً من التعقيدات أمام تحقيق السلام في البلاد.
جاء ذلك على لسان وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية واعد باذيب، خلال اجتماعه في واشنطن مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن.
وأضاف الوزير اليمني، أن "دعم البنك الدولي لليمن قد أثر بشكل كبير على تحسين حياة المواطنين من خلال البرامج الإغاثية والتنموية".
وأكد أهمية "توسيع نطاق تدخلات البنك الدولي في اليمن من خلال نهج شامل يتصدى للتحديات الاستثنائية التي يواجهها البلد".
و استعرض باذيب، مستجدات الوضع الاقتصادي والسياسي في البلاد، وخصوصاً المالية العامة وأثر هجمات جماعة الحوثيين على مصادر الإيرادات وفرض سياساتها الجديدة على البنوك وتأثير ذلك على الوضع الاقتصادي وعمل المنظمات الدولية، الأمر الذي يفاقم الأوضاع سوءا ويخلق المزيد من التعقيدات أمام تحقيق السلام، على حد قوله.
من جانبه، أكد بلحاج، "دعم البنك الدولي لليمن في هذه الفترة الحرجة والعمل على تعبئة جميع الموارد المتاحة لدعم اليمن والمساهمة في تحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي المنشود" وفق الوكالة اليمنية.
وكانت الحكومة اليمنية أعلنت في 24 مايو الماضي، تكبدها خسائر بقيمة مليار دولار نتيجة توقف صادرات النفط التي تعتبر المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي، بعد هجمات جماعة الحوثيين على موانئ الضبة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة في أكتوبر الفائت.
وفي 23 مارس الماضي، أصدرت جماعة الحوثيين قانونًا يحظر التعاملات المالية الربوية، بما في ذلك فوائد الودائع واستثمارات المصارف في مناطق سيطرتها، مع تحذيرات من آثارها السلبية على الوضع الاقتصادي للبلد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet