وزير يمني ينتقد المبعوث الأممي مارتن غريفيث

عدن (ديبريفر)
2020-06-22 | منذ 2 أسبوع

وزير يمني ينتقد المبعوث الأممي مارتن غريفيث

انتقد وزير في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، على خلفية بيانه الأخير بشأن التصعيد العسكري في أنحاء متفرقة من البلاد.
وقال وزير الإدارة المحلية في الحكومة "الشرعية"، عبدالرقيب فتح في تغريدة على "تويتر" مساء الأحد، "أينما توجد انتصارات للشرعية يراها (المبعوث الأممي مارتن) غريفيث تصعيداً غير مبرر".
ورأى فتح، أن بيان غريفيث الأخير يؤكد ذلك، مضيفاً أن المبعوث الأممي يغض الطرف عن قيام جماعة الحوثيين بالقتل اليومي للأطفال وقنص عابري السبيل في تعز ويسكت عن القتل الممنهج الذي تمارسه الجماعة في البيضاء والساحل الغربي.
وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، استنكر مساء الأحد، التصعيد العسكري المستمر في أنحاء اليمن خاصة في محافظتي مأرب والجوف، شمالي، وشمالي شرقي البلاد.
وقال غريفيث في بيان، إن هذا "التصعيد يتعارض مع روح المفاوضات الجارية التي تقوم الأمم المتحدة بتيسيرها والتي تهدف للتوصل إلى اتفاق بين الأطراف حول وقف شامل لإطلاق النار في كافة أرجاء اليمن".
وحث أطراف الصراع في اليمن مجدداً على "خفض جدي للتصعيد وإعطاء فرصة للسلام والاستمرار في الانخراط بشكل بناء في الجهود الأممية الرامية إلى التوصل لاتفاق".
في المقابل قال القيادي البارز في جماعة الحوثيين (أنصار الله) محمد علي الحوثي، تعليقاً على بيان غريفيث، إنه "عندما تغلب الأمم المتحدة ومبعوثها مصلحة اليمنيين العامة بدلاً من مراعاة مشاعر دول العدوان (التحالف العربي بقيادة السعودية) سيجد المبعوث الأممي إلى اليمن الحل سهلا".
وتشهد جبهات الجوف ومأرب وكذلك البيضاء تصعيداً عسكرياً مستمراً منذ بضعة أشهر بين القوات التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين (أنصار الله).


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet