السعودية: 10 آلاف شخص ممن دون 65 عاماً سيؤدون مناسك الحج

الرياض (ديبريفر)
2020-06-23 | منذ 3 شهر

الحرم المكي شبه خالٍ في ظل انتشار فيروس كورونا

قال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، اليوم الثلاثاء، إن المملكة لن تسمح بأداء مناسك الحج هذا العام 1441هـ ، سوى لمن هم أقل من 65 عاماً من المواطنين والمقيمين داخل المملكة من مختلف الجنسيات في ظل تفشي فيروس كورونا.
وأضاف الربيعة، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير شؤون الحج والعمرة محمد بنتن، للإعلان عن الإجراءات المتبعة التي أقرتها السلطات السعودية، لإدارة موسم الحج هذا العام، أنه سيتم الكشف الطبي على الحجاج قبل وصولهم إلى المشاعر المقدسة وسيخضعون للحجر الصحي المنزلي، بعد أداء المناسك، للتأكد من سلامتهم..
وأشار إلى أن وزراته وضعت خطة صحية وإجراءات مشددة لحج هذا العام، مبيناً أنه سيتم تجهيز طواقم طبية ترافق الحجاج في مناسكهم ، كما تم تخصيص مستشفى تحسبا لأي طارئ ومركز صحي في مشعر عرفات.
واعتبر وزير الصحة السعودي أن "قرار حج هذا العام بأعداد محدودة أمر لابد منه، انطلاقاً من الواجب الشرعي والإنساني".
من جانبه، قال وزير شؤون الحج والعمرة  إن أعداد الحجاج لن تتجاوز 10 آلاف شخص، من مختلف الجنسيات الموجودين والمقيمين في المملكة، مؤكداً أنه لن يتم السماح بوجود حجاج من خارج السعودية، ولن تكون هناك استثناءات في ذلك.
وأضاف أن السلطات أعدت برنامجاً استثنائياً وإجراءات مشددة لضمان سلامة الحجاج وسيتم الالتزام بكافة قواعد التباعد الاجتماعي خلال أداء المناسك.
وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت، الاثنين، أنه تقرر إقامة موسم الحج هذا العام بأعداد محدودة جداً للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة.
وقالت الوزارة في بيان إن هذا القرار يهدف إلى ضمان إقامة الشعيرة بشكل آمن صحياً وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مسببات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet