اليونيسكو تبدأ المرحلة الاولى لمشروع إعادة تأهيل "منهاتن الصحراء" في حضرموت شرقي اليمن

حضرموت (ديبريفر)
2020-06-24 | منذ 3 شهر

شبام حضرموت

بدأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" الثلاثاء، في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل مدينة شبام حضرموت التاريخية شرقي اليمن.

وأكد وكيل محافظة حضرموت ، هشام السعيدي أثناء التدشين على أهمية المشروع الذي يهدف إلى الحفاظ على مدينة شبام كواحدة من مدن التراث العالمي. وفق ما نقلته وكالة سبأ للأنباء بنسختها في عدن والرياض.

وينفذ المشروع بالشراكة بين منظمة اليونيسكو والصندوق الاجتماعي للتنمية، ويموله الاتحاد الأوروبي بمبلغ 509 آلاف دولار، ليشمل إعادة تأهيل 40 منزلا متضررا، وترميم أجزاء من سور المدينة العريقة، إضافة إلى التدخلات الضرورية العاجلة للبنية التحتية.

ويصل عدد مباني المدينة إلى 470 منزلا بُنيت جميعها من مادة الطين، بأطوال تتراوح ما بين (8 – 5) طوابق (ارتفاع)، ما جعلها توصف بأول ناطحات سحاب "طينية" في العالم.

وانضمت إلى قائمة التراث العالمي عام 1985، مع مدينة صنعاء القديمة، باعتبار "شبام حضرموت" مدينة تاريخية، تشكل منازلها الطينية أقدم مدينة ناطحات للسحاب في العالم، بالرغم أنها مبنية من الطين، وباعتبارها أعجوبة من أعاجيب الفن المعماري في العالم، وفقا لنظام هندسي دقيق توقف عنده الكثير من المعماريين.

وفي العام 2015 أدرجت منظمة اليونيسكو المدينة ضمن قائمة المدن التاريخية المهددة والمعرضة للخطر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet