غوتيريش: اليمنيون يعانون معاناة بالغة

واشنطن (ديبريفر)
2020-06-24 | منذ 3 شهر

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إلى مزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في اليمن للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب التي أدت إلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم .

وقال غوتيريش في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن الشعب اليمني "يعاني معاناة بالغة" وإن فيروس كورونا يزيد من سوء هذه المعاناة.

وأضاف أن الأمم المتحدة تعمل على التقريب بين الأطراف، وتعزيز "تدابير بناء الثقة، خاصة فيما يتعلق باستخدام المطار والموانئ ودفع الرواتب وبدء عملية سياسية في الوقت نفسه."

وتابع غوتيريش "ما زلت واثقا من إمكانية تحقيق ذلك. نحن بحاجة إلى الضغط على كل أطراف الصراع وجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة من أجل التأكد من أن تؤدي المناقشات المكثفة التي أجريناها في هذا الصدد إلى نتيجة إيجابية."

وتأتي تصريحات غوتيريش قبيل إحاطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في الجلسة المغلقة لمجلس الأمن اليوم الأربعاء.

وأعلن غريفيث الشهر الماضي عن حدوث "تقدم كبير" في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار، لكنه حذر من تحديات واسعة نتيجة لتفشي فيروس كورونا بمعدلات غير واضحة في اليمن.

ويعاني اليمن أزمة إنسانية كبيرة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ في العالم" حالياً، وأطلقت نداء إنسانيا هذا الشهر لمساعدة اليمنيين، لكنها واجهت عجزا في التمويل بقيمة مليار دولار عما تحتاجه وكالات الإغاثة.

وأغلقت حوالي 75 بالمائة من برامج الأمم المتحدة ، التي تغطي بشكل أساسي الغذاء والرعاية الصحية، في البلاد أبوابها أو خفضت عملياتها بسبب نقص التمويل.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet