الرئيس هادي يناقش مع المبعوث الأممي عملية السلام في اليمن من قصره في الرياض

الرياض (ديبريفر)
2020-06-30 | منذ 1 أسبوع

عبد ربه منصور هادي يناقش مع غريفيث مسودة ايقاف شامل للحرب في اليمن

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، المبعوث الاممي الى بلاده السيد مارتن غريفيث في مقر اقامته بالعاصمة السعودية (الرياض) لمناقشة القضايا المتعلقة بعملية السلام في اليمن..

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في عدن والرياض، حرص الرئيس اليمني -المقيم في العاصمة السعودية منذ خمس سنوات - على تحقيق السلام الشامل، وفق المرجعيات الثلاث، بما يفضي لتحقيق الامن والاستقرار المستدام.

وفي الوقت الذي يعاني اليمن بشقيه شمالا، وجنوبا، من تداعيات سياسية كبيرة على الأرض أبرزها سيطرة القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على عدد من مدن الجنوب وإعلان "الإدارة الذاتية" لها، أكد هادي لـ غريفيث رفضه الحلول الترقيعية، وترحيل الازمات وفقا لـ "سبأ".

وعن اللقاء، قال السيد غريفيث -في تغريدة على حسابه بتويتر- إنه ناقش مع الرئيس هادي مسودة الإعلان المشترك الرامي إلى التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن، ناقلا تطلعات الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرس، لتحقيق السلام في اليمن والمنطقة.

ويشهد اليمن منذ مارس/آذار 2015، قتالا عنيفا يقوده تحالف عربي برئاسة السعودية والامارات، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، والمسيطرة على محافظات عدة، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وعلاوة على ذلك، يشهد جنوب اليمن معارك متواصلة بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة سعوديا، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم من الامارات".

وخلف النزاع إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وبات 80 بالمئة من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية ودفع الصراع ملايين إلى حافة المجاعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet