كورونا يقضي على الفنانة المصرية رجاء الجداوي

ديبربفر
2020-07-05 | منذ 3 شهر

رجاء الجداوي

القاهرة (ديبريفر) - توفيت الفنانة المصرية رجاء الجداوي اليوم الأحد عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد استمر 43 يوماً
وكتبت أميرة مختار  ابنة رجاء الجداوي، على فيسبوك "إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله" كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا نعت فيه الفنانة الراحلة.
وكانت الممثلة الراحلة أصيبت بفيروس كورونا نهاية مايو وتلقت علاجا مكثفا وجرعات بلازما من متعافين من الفيروس في مستشفى الحجر الصحي بمدينة الإسماعيلية،  لكن المسحات التي أجريت لها للكشف عن المرض ظلت إيجابية.
وقالت أميرة مختار إن والدتها ستدفن الأحد في القاهرة وليس في مقابر العائلة في محافظة بورسعيد، وسيتم الدفن بمعرفة الطب الوقائي.
ولدت رجاء الجداوي في الإسماعيلية في 6 سبتمبر 1938 باسم نجاة علي حسن الجداوي وانتقلت للعيش مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا في القاهرة بعد انفصال والديها وهي لا تزال في سن صغيرة، وجسدت فيما بعد دورها في مسلسل (السندريلا) للمخرج سمير سيف.
وألحقتها خالتها بمدرسة داخلية حيث أتقنت عددا من اللغات، وقد عملت الجداوي مترجمة بإحدى شركات الإعلان في بداية حياتها، قبل أن تتوّج ملكةً لجمال مصر عام 1958.
وبدأت مشوارها في الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء وكان أول أفلامها غريبة" مع المطربة نجاة عام 1958، ثم "دعاء الكروان" للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العُلا وأمينة رزق.
وتوالت بعد ذلك مشاركات للجداوي لم تنقطع سواء في السينما أو التلفزيون أو المسرح على مدى أكثر من 60 عاماً.
قدمت أفلام إشاعة حب وثمن الغرب وأيام في الحلال وبريق عينيك وعاد لينتقم والوحل والبيه البواب وتيمور وشفيقة والثلاثة يشتغلونها وكركر ومراتي وزوجتي ومن 30 سنة، حنفي الأبهة، وغيرها.
ومن أشهر الأعمال المسرحية التي شاركت فيها الجداوي، "الواد سيد الشغال" و"الزعيم" مع عادل إمام.
ومن أبرز مسلسلاتها التلفزيونية هند والدكتور نعمان وأوان الورد وتامر وشوقية ونونة المأذونة وعائلة الحاج متولي وشربات لوز ويوميات زوجة مفروسة أوي وفي غمضة عين .
وكانت آخر مشاركات الجداوي الفنية في مسلسل "لعبة النسيان" والذي بث في رمضان 2020، وبعد الانتهاء منه أعلنت إصابتها بفيروس كورونا المستجد.
وتزوجت مطلع السبعينيات من حارس مرمى النادي الإسماعيلي لكرة القدم الراحل حسن مختار ولها منه ابنة وحيدة (أميرة) لا تعمل في المجال الفني.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet