"خزان صافر" في محادثات مجلس الأمن الاربعاء القادم

ديبريفر
2020-07-11 | منذ 5 شهر

خزان صافر العائم

الرياض (ديبريفر) ـ أعلنت وزارة الخارجية التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، اليوم السبت، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الأربعاء المقبل، جلسة خاصة لبحث أزمة "خزان صافر" النفطي، في البحر الأحمر، غرب البلاد.

وقالت وزارة الخارجية في تغريده عبر حسابها  بـ"تويتر"، أن مجلس الأمن "سيعقد جلسة خاصة لبحث قضية خزان "صافر"، الاربعاء القادم،  بتاريخ 15 يوليو (تموز) 2020".

وأشارت الوزارة، أن "الجلسة ستعقد استجابة لدعوة الحكومة اليمنية"، دون ذكر مزيد ن التفاصيل.

كانت الحكومة الشرعية طالبت في 4 يوليو/ تموز الجاري، مجلس الأمن بعقد جلسة خاصة لمناقشة أزمة "خزان صافر العائم"، تفاديا لوقوع كارثة بيئية.

من جانبها اعتبرت جماعة انصار الله (الحوثيين)، أن الدعوة إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن خزان صافر بالبحر الأحمر، "مسألة سياسية" بالدرجة الأولى.

وسفينة "صافر" تحوي مليون و140 ألف برميل من النفط الخام، وتتعرض للتآكل بسبب مياه البحر المالحة، كونها لم تخضع لأي صيانة منذ أكثر من خمس سنوات.

ويهدد التسرب النفطي لـ صافر بتدفق 138 مليون لتر من النفط، في البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنّ الأضرار الكارثية ستتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة، وإيقاف وصول المساعدات الغذائية، وسيؤدي التسرب كذلك إلى إغلاق موانئ الحديدة، وارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 800%.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet