المجلس الانتقالي يرفع علم "الجنوب" في سماء عدن

ديبريفر
2020-07-13 | منذ 4 شهر

الانتقالي يرفع علم "الانفصال" في عدة أماكن مهمة بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن

عدن (ديبريفر) - أعاد المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، اليوم الاثنين، رفع علم "الانفصال" في عدة مناطق بالعاصمة المؤقتة عدن.

ووفقاً لموقع المجلس الانتقالي على الانترنت، "قام رئيس الانتقالي في مديرية التواهي أحمد عبدي وبمشاركة عدد من قيادات المحلس، برفع علم الجنوب في دوار فندق عدن وساحة العروض بخور مكسر وساحة الجندي المجهول بمديرية التواهي".

يأتي هذا في حين لا تزال المباحثات جارية في العاصمة السعودية الرياض حول تشكيل حكومة جديدة بمشاركة الانتقالي وفقاً لاتفاق الرياض.

وكشف مصدر حكومي يوم أمس الأحد، اشتراط الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلغاء المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا لما أسماه بـ"الإدارة الذاتية" في المحافظات الجنوبية كنقطة اساسية لتنفيذ اتفاق الرياض.

وكان الانتقالي أعلن في 26 أبريل الفائت الإدارة الذاتية في العاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات الجنوبية، وهو ما رفضته الحكومة اليمنية الشرعية واعتبره انقلاباً عليها وعلى اتفاق الرياض.

وأكد مصدر حكومي لقناة "الجزيرة" أنه لا تقدم في المشاورات التي تجري في العاصمة السعودية، بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، مالم يتم قبول الشرط.

وأشار المصدر إلى أنه لا ضمانات سعودية واضحة بإنفاذ المجلس الانتقالي الاتفاق المعدل في حال توقيعه، لافتا الى ان الانتقالي يطالب حصة الجنوب كاملة في الحكومة الشرعية "وفقا للجزيرة".

وبحسب المصدر، لم يقدم الانتقالي أي ضمانات لإدماج قواته بالمؤسسات العسكرية اليمنية بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

وينص اتفاق الرياض على تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب يشارك فيها الانتقالي بخمس حقائب وزارية هي حصة الجنوب من أًصل 25 حقيبة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet