الحوثيون يطالبون بتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في جرائم التحالف بحق اليمنيين

ديبريفر
2020-07-15 | منذ 3 أسبوع

ضحايا اصيبوا بغارة للتحالف على منازل في قرية المساعفة شرق الحزم بمحافظة الجوف

صنعاء (ديبريفر) - طالبت جماعة أنصار الله (الحوثيين) مساء اليوم الأربعاء، بتشكيل لجنة تحقيق دولية ومستقلة ومحايدة للتحقيق في كافة "جرائم التحالف" في اليمن.

وجددت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ التابعة للحوثيين في بيان، دعوتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات الإنسانية للاضطلاع بواجبها الاخلاقي والإنساني تجاه الشعب اليمني.

وقالت خارجية الإنقاذ إن "جرائم التحالف العربي بقيادة السعودية بحق اليمن أرضاً وإنساناً سوف تستمر طالما العالم يدير ظهره لليمن ولا يحرك ساكناً".

وأبدت خارجية الحوثيين استغرابها من عقد مجلس الأمن جلسة للنظر في قضية خزان صافر الذي يرسو في ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي اليمن، في حين "لم يعقد أي جلسة خاصة لمناقشة جرائم الحرب التي ترتكبها قوى التحالف".

وكانت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، قد قالت في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت منازل في قرية المساعفة شرق الحزم بمحافظة الجوف شمالي اليمن، وراح ضحيتها 31 قتيل وجريح.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بنسختها في صنعاء عن مصدر محلي أن المستشفيات استقبلت 24 جثة مقطعة الأوصال جلها لنساء وأطفال، بالإضافة إلى سبعة جرحى.

واستهدفت مقاتلات التحالف  اليوم منزل المواطن مبخوت مرزوق مرعي في منطقة المساعفة خلال حفل "ختان" مولود يبلغ من العمر أسبوع.

ولم يعلق المتحدث باسم قوات التحالف على واقعة الاستهداف الذي سقط خلالها مدنيون بينهم نساء وأطفال حتى ساعة كتابة الخبر.

وتقود السعودية تحالفاً عربياً في اليمن دعماً للحكومة المعترف بها دولياً في حربها ضد جماعة الحوثيين (أنصار الله)، التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات شمالي البلاد منذ سبتمبر 2014.

ويوم الأحد أعلنت جماعة الحوثيين عن مقتل 10 مواطنين على الأقل بينهم نساء وأطفال، بغارة للتحالف العربي على منزل أحد المواطنين في مديرية وشحة في حجة المحادة للمملكة.

وقالت الأمم المتحدة ، إن "التقارير الأولية تشير إلى أنه في 12 يوليو قتلت غارة جوية سبعة أطفال وامرأتين في منطقة الوشحة بمحافظة حجة شمالي غربي اليمن، وأصيب طفلان وامرأتان أخريان وتم نقلهما إلى مستشفى عبس لتلقي العلاج".

وأقر التحالف العربي بقيادة السعودية على لسان المتحدث باسم قواته تركي المالكي باحتمالية وجود "حادث عرضي في استهداف مدنيين بينهم نساء وأطفال في مدينة حجة شمال اليمن".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet