توكل كرمان تحمل السعودية المسؤولية القانونية عن كل جرائم التحالف في اليمن

ديبريفر
2020-07-19 | منذ 3 أسبوع

توكل كرمان

اسطنبول (ديبريفر) - حملت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، اليوم الأحد، المملكة العربية السعودية المسؤولية القانونية عن كل جرائم التحالف الذي تقوده في اليمن.
وقالت كرمان على صفحتها في "فيسبوك":" السعودية هي من تقود التحالف رسمياً وعملياً"، مضيفة" هذا ما يعرفه العالم وما هو معلن أمامه".
وأضافت" تبعاً لذلك تتحمل السعودية المسؤولية القانونية عن كل جرائم التحالف في اليمن، سواء ارتكبتها هي أو ارتكبتها إحدى الدول الأعضاء".
واعتبرت كرمان القول بأن الإمارات هي المذنبة "فيه غسل لجرائم السعودية من جهة، وإغراء لها للاستمرار في عبثها وجرائمها من جهة أخرى، وغير مجدٍ من جهة ثالثة".
وتتهم الإمارات من قبل منظمات حقوقية وإنسانية بارتكاب جرائم حرب في اليمن، وإنشاء سجون تعذيب سرية في محافظات اليمن الجنوبية.
والجمعة، فتح القضاء الفرنسي تحقيقاً في اتهامات لولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، بأعمال تعذيب داخل سجون يمنية تسيطر قوات إماراتية.
وكان تحقيق أولي فتح في اكتوبر 2019 في باريس ضدّ بن زايد.
وحمل فريق الخبراء الأممي الموكل بالتحقيق في انتهاكات اليمن، في سبتمبر الماضي، مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان للإمارات والسعودية.
وتضمن تقرير فريق الخبراء الأممي أسماء شخصيات كجهات فاعلة في الحرب، من بينها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الدفاع السعودي اللواء فياض الرويلي، ورئيس دولة الامارات خليفة بن زايد آل نهيان، ونائبه محمد بن زايد آل نهيان.
وفي نوفمبر 2018، رفعت دعوى قضائية في فرنسا تتهم ولي عهد أبو ظبي بارتكاب جرائم حرب في اليمن والتواطؤ في التعذيب ومعاملة غير إنسانية، وذلك خلال زيارة رسمية كان ابن زايد يقوم بها إلى باريس.
وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" فرنسا بالضغط على ولي العهد الإماراتي لإيقاف الانتهاكات في اليمن، معلنة أنها وثقت إخفاء القوات الإماراتية يمنيين قسراً وتعذيبهم جنوب وشرق البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet