اليمن يُنهي إجلاء رعاياه العالقين في الخارج بسبب كورونا

ديبريفر
2020-07-27 | منذ 3 شهر

طيران اليمنية

عدن (ديبريفر) - أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مساء الأحد، انتهاء عملية إجلاء مواطنيها العالقين في الخارج جراء تفشي وباء كورونا، وفق بروتوكول اللجنة العليا للطوارئ.
وأوضحت اللجنة الوطنية لمواجهة وباء كورونا، خلال اجتماع عقدته برئاسة رئيس الحكومة، معين عبدالملك، أنه تبقت فقط رحلة جوية من الهند وأخرى بحرية من جيبوتي سيتم تسييرهما يومي الثلاثاء والأربعاء، بالإضافة إلى "حالات خاصة في عدد من الدول يجرى الترتيب لنقلها"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في الرياض وعدن.
وقالت اللجنة إنه تم إجلاء 17 ألفا و627 عالقاً عبر 144 رحلة جوية و8 رحلات بحرية، وذلك من عدد من الدول أبرزها مصر والهند والأردن وجيبوتي والإمارات وماليزيا والسودان والسعودية.
وأكدت أن هذه الأعداد لاتشمل العالقين الذين تم إجلاؤهم عبر المنافذ البرية، تحديداً من السعودية وسلطنة عُمان.
وبدأت الحكومة اليمنية إجلاء رعاياها العالقين في أواخر مايو الماضي، بعد أن أغلقت منافذها الجوية بسبب جائحة كورونا ، ما أدى إلى أزمة انسانية لبعض العالقين في الخارج، قبل أن تتراجع الحكومة عن القرار إثر تفشي الفيروس في عموم اليمن.
وحتى فجر الإثنين بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الحكومة "الشرعية" (1681)، و(479) حالة وفاة، و(797) حالة تعاف، فيما تواصل السلطات الصحية التابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله) التكتم على عدد حالات الإصابة بالفيروس في مناطق سيطرة الجماعة شمالي البلاد.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet