وزير صحة الحوثيين يعلن وصول مساعدات طبية عُمانية وإيرانية إلى صنعاء

ديبريفر
2020-07-28 | منذ 3 شهر

شحنة مساعدات طبية وصلت من مسقط إلى صنعاء مؤخراً

صنعاء (ديبريفر) - كشف وزير الصحة العامة والسكان في حكومة الانقاذ التابعة للحوثيين، الدكتور طه المتوكل، اليوم الثلاثاء، عن وصول مساعدات طبية إلى العاصمة اليمنية صنعاء، مقدمة من سلطنة عمان، وجمهورية إيران الإسلامية.

وقال المتوكل إن شحنة المساعدات العمانية الإيرانية، بقيت عالقة في سلطنة عمان مدة تزيد عن ثلاثة أشهر، متهماً الأمم المتحدة بالتنصل عن واجبها في نقل شحنة المساعدات الطبية تلك ودعم "جهود اليمن في مواجهة جائحة كورونا".

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، أشار المتوكل إلى أن شحنة المساعدات العمانية الإيرانية تحتوي على معدات صحية حديثة وأجهزة تنفس اصطناعي متطورة ووسائل وقاية وأدوية" مؤكداً أنها " وصلت إلى مخازن وزارة الصحة بعد نحو ثلاثة أشهر من تعطيل نقلها من سلطنة عمان إلى اليمن".

وثمن وزير صحة الحوثيين المساعدات التي تقدمها كل من سلطنة عمان وإيران ودول أخرى لم يسميها، والتي تسهم في تخفيف "معاناة الشعب اليمني نتيجة الحصار والعدوان".

المتوكل دعا دول العالم العربي والإسلامي و"دول العالم الحرة" إلى "كسر الحصار" و"المبادرة بتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني الذي يفتقر اليوم للوقود الضروري لتشغيل المستشفيات والمراكز الصحية بسبب منع التحالف دخول سفن المشتقات النفطية".

ولفت المتوكل إلى أن وفد جماعته المفاوض "لعب دوراً بارزاً في البحث وتوفير المساعدات الإنسانية وسبل إيصالها إلى صنعاء بالتعاون مع جهات دولية مختلفة في مقدمتها عُمان"، وقال إن تلك الجهود تأتي في "ظل تلاعب ومماطلة من قبل المنظمة الأممية في توفير الاحتياجات الضرورية للقطاع الصحي الذي خرجت 93% من معداته لانتهاء عمرها الافتراضي نتيجة 6 سنوات من العدوان والحصار"، حد قوله.

ويوم الخميس الفائت، أعلنت جماعة الحوثيين وصول مساعدات طبية إلى صنعاء مقدمة من سلطنة عمان.

وقال المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثيين ورئيس وفد الجماعة المفاوض، محمد عبدالسلام، على حسابه في "تويتر":"نعبر عن شكرنا وتقديرنا العميق لسلطنة عمان على ما قدمته من مساعدات طبية إنسانية للشعب اليمني وإسهامها في التسهيل والتنسيق لإيصالها للعاصمة صنعاء في عدة شحنات".

وأضاف عبدالسلام، إن "شعبنا اليمني يقدر هذه الوقفة الانسانية في هذا الظرف العصيب".

وتحافظ سلطنة عمان على علاقاتها الودية مع جميع الأطراف في اليمن، وتحضر في الأزمة اليمنية كوسيط يحث القوى المتصارعة على السلام، في حين تدعم الجمهورية الإيرانية جماعة الحوثيين سياسياً وعسكرياً.

وقال مصدر مسؤول في صنعاء لوكالة "ديبريفر" أن المساعدات العُمانية دخلت عن طريق محافظة المهرة شرقي اليمن، واستغرقت نحو اسبوع حتى وصلت إلى صنعاء.

ويمنع التحالف العربي بقيادة السعودية وصول أي رحلات جوية إلى مطار صنعاء الدولي حتى لو كانت مساعدات باستثناء المساعدات التي تصل بواسطة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet