الجبواني: الإمارات نجحت في تحويل انقلاب عدن إلى سلطة شرعية

ديبريفر
2020-07-29 | منذ 1 أسبوع

صالح الجبواني وزير النقل المستقيل من حكومة اليمن الشرعية

عدن (ديبريفر) - قال وزير النقل المستقيل من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، صالح الجبواني، اليوم الأربعاء، إن الإمارات نجحت في تحويل الانقلاب في عدن إلى سلطة شرعية، وذلك بعد ساعات من إعلان السعودية عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة "الشرعية" والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.
وأضاف الجبواني في تغريدة على "تويتر"، إن "الإدارة الذاتية قرار غير شرعي لمجموعة متمردة سيطرت على عدن وهي فاشلة على الأرض فلماذا الاحتفال بإلغائها".
واعتبر أن الرئاسة اليمنية سلمت عدن رسمياً للمجلس الانتقالي الجنوبي بقرارات جمهورية.
وتابع المسؤول اليمني السابق "التكتيك الإماراتي نجح في تحويل الانقلاب في عدن إلى سلطة شرعية واستمرار مخدومهم في رئاسة الحكومة.. أين النجاح حتى تحتفلوا؟!".
وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، تخليه عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد ما يقارب من 3 أشهر من إعلانه حكماً ذاتياً فيها، وأصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قرارين بتعيين القيادي في المجلس الانتقالي أحمد حامد لملس محافظاً لمحافظة عدن، والعميد محمد أحمد الحامدي مديراً عاماً لشرطة المحافظة وترقيته إلى رتبة لواء.
جاء ذلك بعد ساعات من إعلان السعودية عن آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي، تضمنت تخلي الأخير عن الإدارة الذاتية وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.
كما تضمنت، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet