توكل كرمان: آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض لن تصمد بصيغتها الحالية

ديبريفر
2020-07-30 | منذ 2 أسبوع

توكل كرمان

اسطنبول (ديبريفر) - انتقدت الناشطة توكل كرمان تكليف الرئيس هادي لمعين عبدالملك رئيسا للحكومة اليمنية الجديدة التي من المتوقع الكشف عن أعضاءها خلال الأيام القادمة تنفيذا لاتفاق الرياض.

وقالت كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2011، الأربعاء على صفحتها في "تويتر" إن طريقة تسريع تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات بصيغتها الحالية لن تصمد.

‏‎وأضافت “كل شيء كان متوقعا، تم تكليف سكرتير السفير السعودي (رئيس الوزراء اليمني) معين عبد الملك بتشكيل الحكومة، رغم أنف (الرئيس اليمني عبد ربه منصور) هادي ومساعديه”.

‏‎وتابعت: “لا بند واحد سينفذ من الشق الأمني والعسكري لاتفاق الرياض، سيعني ذلك أن الاتفاق أضفى مزيدا من الشرعية السياسية على المجلس الانتقالي ومشروعه، ومزيداً من إضعاف الضعيف هادي وشرعيته”.

‏‎وحذرت كرمان من أن “بقاء بنود الشق العسكري والأمني دون تنفيذ سيعني أيضاً مزيداً من الاقتتال والصراع”.

‏‎وختمت بالقول: “قلنا دائماً أن المشكلة في الرياض لا الحل، الرياض صانعة ومهندسة كل هذا الخراب الكبير في اليمن، والبقية مجرد دمى وأدوات”.

وأعلنت السعودية صباح الأربعاء، عن آلية جديدة لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض الذي ترعاه بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي.

وكلف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة، مع استمرار الحكومة الحالية في مهام تصريف الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة التي من المتوقع تسميتها خلال ثلاثين يوما.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet