الخارجية الأمريكية: نحث الأطراف اليمنية على المضي قدما نحو سلام دائم

ديبريفر
2020-07-31 | منذ 2 أسبوع

 مايك بومبيو

واشنطن (ديبريفر) - أعرب وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو عن أمله بأن تواصل الأطراف اليمنية العمل من أجل يمن موحد ومزدهر ومستقر بعد ساعات من التوقيع على الآلية التنفيذية لتسريع اتفاق الرياض.

وثمن بومبيو الجمعة، الجهود التي قامت بها قيادة المملكة العربية السعودية لجمع الأطراف اليمنية في الحكومة الشرعية على طاولة واحدة،وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

كما وجه وزير الخارجية الأمريكي الشكر لحكومة الجمهورية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لموافقتهما على المضي قدما باتفاق الرياض وقال: "نحث على تنفيذه السريع لبناء سلام دائم".

وأعلنت السعودية صباح الأربعاء، عن آلية جديدة لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض الذي ترعاه بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي.

ورحبت الحكومة اليمنية على لسان متحدثها راجح بادي، بإعلان المجلس الانتقالي التخلي عن قرار الإدارة الذاتية وما ترتب عليها والالتزام بتنفيذ اتفاق الرياض، معرباً عن أمله أن يكون ذلك بداية جادة وحقيقية للمضي قدماً وسريعاً في تنفيذ بنود الاتفاق وفق الفترات الزمنية المحددة لما في ذلك من مصلحة وطنية ضرورية وملحة، وفق تعبيره.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، أعلن فجر الأربعاء، تخليه عن "الإدارة الذاتية" للمحافظات الجنوبية الذي أعلنه قبل ثلاثة أشهر كاولى خطوات تنفيذ الآلية التي اقترحتها السعودية.

وأعقب ذلك تكليف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة، مع استمرار الحكومة الحالية في مهام تصريف الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة التي من المتوقع تسميتها خلال ثلاثين يوما.

وكلف الرئيس اليمني أيضاً القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد حامد لملس محافظاً للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، والعميد محمد الحامدي مديراً عاماً لشرطة عدن، وذلك تنفيذاً لاتفاق الرياض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet