شركة عالمية تتراجع عن اتفاقية مشروع " نيوم " السعودي

ديبريفر
2020-08-01 | منذ 3 شهر

محمد بن سلمان

لندن (ديبريفر) - قالت صحيفة "القدس العربي"، الجمعة، إن واحدة من أكبر بطولات الرياضات الإلكترونية في العالم وأوروبا، ألغت بعد أقل من أربع وعشرين ساعة قرارها بإبرام اتفاقية رعاية مع “نيوم”، وهو مشروع مدينة ذكية مثير للجدل في المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد رد فعل رافض واسع النطاق من معلقيها معجبيها.
وأكدت شركة Riot Games ، الشركة التي تقف وراء League of Legends ومالكة بطولة LEC الاحترافية في أوروبا ، قرار الإلغاء عبر مدونة.
ووفقاً لموقع "أندغاجيت" المتخصص، قال ألبرتو غيريرو، مدير Riot Games لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا:" بعد مزيد من التفكير ، في حين أننا لا نزال ملتزمين بثبات لجميع اللاعبين والمشجعين في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أولئك الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، أنهت LEC شراكتها مع Neom ، سارية المفعول على الفور".
وتشير الصحيفة إلى أنه ومثلما أشار الموقع فقد أعلن محمد بن سلمان ، ولي عهد المملكة العربية السعودية، مشروع "نيوم" أو ما يسمى بـ "المدينة الضخمة" في أكتوبر 2017 ، هو مشروع استثماري ضخم على الساحل الشمالي الغربي من المملكة بتكلفة زعم أنها تقدر بـ500 مليار دولار وسط تشكيك كبير من خبراء اقتصاديين.
وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن "المشروع يتطلب أرضًا تشغلها حاليًا قبيلة الحويطات"، مضيفة "وقد قُتل أحد الأعضاء، عبد الرحيم الحويطي ، على أيدي قوات الأمن السعودية في أبريل / نيسان بعد أن أوضح في مقطع فيديو أنه وأفراد قبيلة آخرون يواجهون الإخلاء، وأكد أمن الدولة في المملكة العربية السعودية وفاته، وفقًا لبي بي سي، لكنها زعمت أنه أطلق النار على قوات الأمن في البلاد، مما لم يمنحهم أي خيار سوى تبادل إطلاق النار.
الموقع أكد أن للسعودية تاريخ طويل من انتهاكات حقوق الإنسان، وأشار إلى قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوير/ تشرين الأول 2018.
وكانت شركات قد انسحبت من من مشروع مدينة نيوم الاقتصادية السعودية، على خلفية قتل خاشقجي.
وكشف موقع "دوت سبورتس" المختص في الألعاب الإلكترونية، في مايو/ أيار الماضي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أنفق لحد الآن أكثر من 6000 دولار على لعبة "دوتا 2" Dota 2 الإلكترونية للمشاركة في منافسة 2020 الدولية للعبة.
ولفت الموقع إلى أنه عندما يتحدث الناس عن مصطلح "الحيتان" في الألعاب الإلكترونية، فإنهم عادة ما يشيرون إلى اللاعبين الذين ينفقون مبلغًا مجنونًا من المال في لعبة واحدة، وهو ما ينطبق على محمد بن سلمان.
وأكد أنه مع هذا المستوى من الإنفاق والأوقات الطويلة التي يقضيها محمد بن سلمان عبر حسابه "Purrrrrfect Devil Angel Yukeo"، يأتي في مقدمة الذين ينفقون أموالهم على اللعبة بعيدا جدا عن صاحب المركز الثاني الذي أنفق صاحبه 1500 دولار فقط.
وبحسب "القدس العربي"، اعتبر الموقع أن هذا الإنفاق الجنوني ليس جديدًا على بن سلمان، حيث إنه على مدار السنوات الثلاث الماضية أنفق مبلغًا إجماليًا قدره 69.494 دولارًا ويعتمد على Battle Pass وحدها، مع 42.100 دولار في عام 2018. لم يكن المساهم الأول فقط في كل من تلك السنوات ولكن أيضًا حقق رقمًا قياسيًا، وصل إلى مستوى 175.000 في عام 2017.
وقال الموقع:" محمد بن سلمان يقضي أوقاتا طويلة في اللعب وكان نشطًا على Steam منذ 2011 ولعب أكثر من 10000 مباراة في Dota، بإجمالي 5.772 فوزًا و5.467 خسارة أي بمعدل فوز بلغ 51 بالمائة. وكشف أن ولي العهد السعودي قضى 9046 ساعة لعب في Dota، إلى جانب ما يقرب من 550 ساعة في Team Fortress 2".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet