الصحة العالمية: لا نهاية قريبة لكورونا وتأثيره سيتمر "لعقود قادمة"

ديبريفر
2020-08-02 | منذ 4 سنة

تعاني اليمن نقصا كبيرا في الامدادات الطبية اللازمة لمواجهة الفيروس

جنيف (ديبريفر) - قالت لجنة الطوارئ التي شكلها مدير منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أنه لا نهاية تلوح في الأفق لفيروس كورونا الذي أصاب حتى الآن أكثر من 17 مليون شخص وقتلت أكثر من 650.000 شخص.

وأعربت اللجنة التي شكلها الدكتور تيدروس أدهانوم في بيان السبت عقب اجتماعها الرابع أمس 31 يوليو/ تموز، عن "تقديرها لجهود منظمة الصحة العالمية وشركائها في التصدي لجائحة كوفيد- 19".

وسلط البيان الضوء على "المدة الطويلة المتوقعة" لاستمرار الجائحة، مشيراً إلى "أهمية استدامة جهود الاستجابة المجتمعية والوطنية والإقليمية والعالمية".

ووافقت اللجنة "بالإجماع" بعد نقاشات محتدمة على أن تفشي المرض لا يزال يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا (PHEIC).

وأبلغ الدكتور تيدروس اللجنة في ملاحظاته الافتتاحية يوم الجمعة "أنها أزمة صحية تحدث مرة واحدة في القرن، وستكون آثارها محسوسة لعقود قادمة".

وقال: "البلدان التي اعتقدت أنها تجاوزت الأسوأ تتصارع الآن مع تفشي المرض من جديد. وبعضها الأقل تأثراً في الأسابيع الأولى يشهد الآن أعداداً متزايدة من حالات الإصابة والوفيات. والبعض الآخر الذي شهد تفشٍ بشكل كبير أصبح يسيطر على (المرض)."

وقدمت لجنة الطوارئ مجموعة من التوصيات لكل من منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء.

ونصحت الوكالة الأممية بالاستمرار في تعبئة المنظمات متعددة الأطراف العالمية والإقليمية والشركاء من أجل التأهب والاستجابة لكـوفيد-19 ودعم الدول الأعضاء في الحفاظ على الخدمات الصحية، فيما تسرع أيضا البحث والوصول في نهاية المطاف إلى التشخيص والعلاج واللقاحات.

ونصحت البلدان بدعم جهود البحث هذه، بما في ذلك التمويل، والانضمام إلى الجهود للسماح بتخصيص الأموال العادل للتشخيص والعلاجات واللقاحات للسيطرة على الفيروس التاجي.

كما نصحت اللجنة الدول بتقوية سياسات الصحة العامة لتحديد حالات الإصابة، وتحسين تتبع الاتصال بسرعة، "بما في ذلك في الأماكن منخفضة الموارد، أو الضعيفة، أو عالية المخاطر والحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية بالتمويل الكافي والإمدادات والموارد البشرية."

ونصحت اللجنة الدول بتنفيذ تدابير ونصائح متناسبة حول السفر، بناءً على تقييمات المخاطر، ومراجعة هذه الإجراءات بانتظام.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet