اليمن.. دعوات لليونسكو لإطلاق نداء عالمي لإنقاذ المدن التاريخية

ديبريفر
2020-08-04 | منذ 2 شهر

انهيار جزء من سور مدينة صنعاء القديمة وتضرر المنازل في محيطه

صنعاء (ديبريفر) - دعت الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، في اليمن، مساء الإثنين، منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) لإطلاق نداء عالمي لإنقاذ مدن صنعاء القديمة و زبيد و شبام حضرموت، المدرجة في قائمة التراث العالمي.
وقالت الهيئة التي تديرها جماعة الحوثيين (أنصار الله)، في بيان، إن المدن الأربع تتعرض حالياً لأخطار أمطار وسيول يشهدها اليمن وتشكل تهديداً لها، لاسيما بعد أن تسببت بتهدم وانهيار عدد من معالم ومنازل هذه المدن.
وأضاف البيان أن "مدن صنعاء القديمة و زبيد وشبام حضرموت اليوم في أمس الحاجة لنداء دولي لإنقاذها".
وأشار البيان إلى أن مدن يمنية تاريخية أخرى تتعرض لأضرار الأمطار والسيول، كمدينتي ثلاء وحبابة التاريخيتين، وغيرها من المدن والمعالم التاريخية في عموم اليمن.
وحثت الهيئة اليمنية، المنظمات الدولية والمحلية ورجال الأعمال على مؤازرة الجهد المحلي في حماية هذه المدن التي تمثل منارات تاريخية يجب الحفاظ عليها وحمايتها من أضرار الأمطار التي تشكل تهديداً كبيراً للمعالم والمدن التاريخية اليمنية.
وفي بيان آخر قالت الهيئة إن "مباني صنعاء القديمة التي صمدت لمئات السنين نكاد نفقدها في أي لحظة" مؤكدة أن  "هذه المدينة العالمية توجه اليوم كارثة حقيقة تهدد وجودها"، بسبب استمرار هطول الأمطار الغزيرة وغير المسبوقة  والتي  نتج عنها انهيار شبه كلي لعدد من المباني مأهولة بالسكان.
وتشهد عدد من المحافظات اليمنية منذ أيام أمطاراً وسيولاً غزيرة، أدت لأضرار كبيرة في المخيمات والمنازل والطرق الرئيسية والمزارع، فيما تستمر تحذيرات خبراء الأرصاد من هطول الأمطار.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet