تحذيرات حقوقية من كارثة إنسانية غير مسبوقة باليمن بسبب الأمطار

ديبريفر
2020-08-06 | منذ 2 شهر

انهيار مباني صنعاء القديمة بسبب الأمطار المتواصلة على اليمن

عدن (ديبريفر) - حذرت منظمات حقوقية، من أن اليمن يواجه "كارثة إنسانية غير مسبوقة" جراء السيول التي تشهدها البلاد منذ نحو أسبوعين، متهمة سلطات الأمر الواقع في صنعاء وعدن بالتقصير في مواجهة تلك الكارثة.
وقال بيان مشترك، لمنظمات سام، دفاع، تمكين، المركز الأمريكي للعدالة وشبكة نساء من أجل اليمن، يوم الأربعاء، إن "الصور الأولية، التي اطلعت عليها وتداولتها وسائل الإعلام، تؤكد أن اليمن يتعرض لكارثة إنسانية غير مسبوقة جراء السيول، ما يشكل عبئاً إضافياً على المدنيين، ويفاقم الأزمة الإنسانية".
واتهمت المنظمات جماعة الحوثيين (أنصار الله) والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، بالتقصير في مواجهة الكارثة، نتيجة انشغالها بالقضايا السياسية وتسخير الموارد للجهد للعسكري.
وأضاف البيان أنه "من الضروي في هذه الظروف تذكير التحالف العربي والأمم المتحدة بواجبهما الأخلاقي والقانوني تجاه معاناة الشعب اليمني، وضرورة العمل على إنهاء الحرب والكوارث المتراكمة التي جعلت اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم".
وناشدت المنظمات الحقوقية "المجتمع الدولي والإقليمي التحرك العاجل، وفق خطة إنقاذ، لدعم عمليات الإغاثة".
وشهدت محافظات يمنية عديدة، أمطاراً غزيرة وسيولاً جارفة خلال الأسبوعين الماضيين، أدت إلى وفاة عشرات الأشخاص وتضرر آلاف الأسر وتدمير المنازل والأراضي الزراعية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet