الحوثيون يتهمون التحالف والشرعية بقتل أحد الأسرى

ديبريفر
2020-08-06 | منذ 2 شهر

أسرى - أرشيف

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة انصار الله (الحوثيين) قوات الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بارتكاب جريمة قتل الأسير عبدالله أحسن ناجي الجريدي .

وقالت لجنة شئون الأسرى التابعة للحوثيين، الخميس، أن الفحوصات الطبية التي تم إجراؤها أكدت بأن سبب الوفاة يعود للتعذيب الوحشي الذي لوحظ آثاره بشكل واضح على جثمان الأسير الجريدي.

ولفتت اللجنة الى أن الأسير عبد الله الجريدي، كان يتمتع بصحة جيدة وكان من ضمن الأسرى المتفق على إطلاق سراحهم في مشاورات "عمان 3".

وحملت لجنة شئون الأسرى في بيان لها الخميس، ما أسمته (قوى العدوان ومرتزقته) ؛ في إشارة للتحالف العربي والحكومة الشرعية اليمنية المعترف بها دولياً - المسؤولية القانونية والأخلاقية تجاه هذه الجريمة وما سبقها من جرائم بحق الأسرى.

ودعت اللجنة في الوقت ذاته المبعوث الأممي وفريقه لتحمل مسؤولياتهم في حماية الأسرى حسب القوانين والاتفاقيات الدولية وما نص عليه اتفاق السويد، والضغط لتنفيذ الإتفاقيات المبرمة بشأن تبادل الأسرى.

وبحسب مصادر خاصة ل"ديبريفر " فإن عبدالله الجريدي المنتمي لمديرية الحيمة الخارجية التابعة ادارياً لمحافظة صنعاء والذي يعد أحد القادة الميدانيين لجماعة الحوثيين قد وقع في الأسر أواخر العام 2015 خلال احدى المعارك التي دارت على تخوم مديريتي أرحب ونهم .

وكانت الأمم المتحدة رعت قبل نحو عامين من الان اتفاقا للسلام، عرف باتفاقية "ستوكهولم" بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين يتضمن في أحد بنوده اطلاق جميع الاسرى والمعتقلين من الطرفين، إلا أنه ظل مجرد حبراً على ورق دون إحراز اي تقدم يذكر في هذا الصعيد .


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet