الحوثيون يستنفرون لمواجهة كوارث السيول والأمطار

ديبريفر
2020-08-07 | منذ 2 شهر

تضرر شوارع العاصمة صنعاء بسبب الأمطار المتواصلة

صنعاء (ديبريفر) - شكلت جماعة أنصار الله (الحوثيين) مساء اليوم الجمعة، لجان طوارئ وغرف عمليات على مستوى العاصمة صنعاء والمحافظات التي تسيطر عليها شمالي اليمن، تقوم بعمل التدخلات العاجلة والسريعة لمواجهة كوارث الأمطار الغزيرة والسيول.

ووفقاً لقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، وجه رئيس المجلس السياسي التابع للجماعة، مهدي المشاط، لجان الطوارئ التي يترأسها، وتتكون من محافظو المحافظات وعضوية وزراء في حكومة الانقاذ، والدفاع المدني والمجلس الأعلى للشؤون الإنسانية وهيئة المدن التاريخية، بالنزول الميداني إلى أماكن تواجد السيول والمنازل المعرضة للسقوط في صنعاء القديمة والمدن الرئيسية والمنازل على جوانب الأودية، وتفقد السدود والحواجز.
كما وجه المشاط صندوق التراث والتنمية الثقافية في صنعاء، بسرعة ترميم المنازل التراثية المهددة بالانهيار.

وأدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة اليمنية صنعاء خلال الأسبوعين الأخيرين، إلى انهيار 40 منزلاً أثرياً، أغلبها من المنازل المدرجة في قائمة التراث العالمي.

واطلق نشطاء ومهتمون بالآثار اليمنية نداء استغاثة لكل المنظمات الأممية والدولية المختصة لإنقاذ مدينة صنعاء القديمة التي يتجاوز عمرها 2500 عام من الانهيار بسبب الأمطار والسيول، خاصة بعد أن تدمرت أسقف أكثر من 40 مبنى أثري من بين 11 ألف مبنى.
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن عقيل نصاري، نائب رئيس الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية اليمنية، قوله، إنه ومنذ العام 2011 لم تحظ المدن التاريخية والأثرية بأي صيانة دورية.

وأشار نصاري إلى أن" طيران التحالف ومنذ اندلاع الحرب في 2015، استهدف مدينة صنعاء القديمة في ثلاث مناطق ما أدى إلى خلخلة المباني التاريخية داخلها كونها مبنية من الطين، بالإضافة إلى العوامل التاريخية خلال السنوات العشر الماضية".

وقال نصاري إن الأمطار والسيول خلال هذه الأيام جاءت بصورة غير مسبوقة وبشكل مستمر خلال الاسبوعين الماضيين وإلى الآن، ما أدى إلى انهيارات في أسقف المباني، وحتى الآن تم سقوط أسقف 40 مبنى بسبب الأمطار".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet