أمطار اليمن تهدم 111 منزلاً بمدينة صنعاء القديمة

ديبريفر
2020-08-09 | منذ 2 شهر

تهدم 111 منزلاً في صنعاء القديمة بسبب الأمطار الغزيرة

صنعاء (ديبريفر) - أعلنت اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين (أنصار الله)، يوم السبت، عن تهدم وتضرر 111 منزلاً جراء الأمطار الغزيرة والسيول في مدينة صنعاء القديمة، خلال الأسابيع الماضية.
وقالت اللجنة في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء والتي يديرها الحوثيون، إن "حصيلة المنازل المتهدمة والمتضررة خلال الأسابيع الماضية بلغت أكثر من 111 منزلاً ما بين انهيار جزئي وكلي".
وناشدت الأمانة العامة لمنظمة "اليونسكو" في باريس  "التدخل العاجل لإنقاذ مباني مدينة صنعاء المسجلة في قائمة التراث العالمي من الانهيار والتدمير، ومعالجة ما لحق بها من أضرار جسيمة جراء الأمطار والسيول".
وطالبت اللجنة اليمنية بـ"ضرورة الاستجابة السريعة والعاجلة للحيلولة دون وقوع كارثة كبيرة في هذا الإرث الإنساني والتاريخي".
وتعد صنعاء القديمة إحدى أقدم المدن العربية، حيث تجاوز عمرها 2500 سنة وفق مؤرخين‎، ويتجلى تراثها الديني والسياسي في عمارة 103 مساجد و14 حماما وأكثر من ستة آلاف منزل، بنيت جميعها قبل القرن الحادي عشر، وتم إدراجها عام 1986 ضمن قائمة التراث العالمي، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو".‎
ومنذ حوالي ثلاثة أسابيع، توفي العشرات من اليمنيين، جراء سيول ضربت عدة محافظات، وتضررت آلاف الأسر، ودمرت المنازل، وتضررت مواقع تراثية وتاريخية، وأراض زراعية وفق تقديرات رسمية، دون الكشف عن تفاصيلها.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet