منظمة حقوقية تتهم السعودية باعتقال وتعذيب مئات اليمنيين

ديبريفر
2020-08-13 | منذ 2 شهر

اتهامات للسعودية باعتقال وتعذيب مئات اليمنيين

عدن (ديبريفر) - اتهمت منظمة "سام" المعنية بحقوق الإنسان، السلطات السعودية، باعتقال مئات اليمنيين في سجن تابع للقوات الجوية في جيزان جنوبي المملكة، يفتقر إلى أدنى مقومات السجون، حيث يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة بشكل ممنهج.
وذكرت المنظمة اليمنية، في بيان على "تويتر"، مساء الأربعاء، أنها حصلت على معلومات تؤكد تعرض معتقلين يمنيين للتعذيب على أيدي جنود وضباط سعوديين، وذلك باستخدام معدات كهربائية، فيما يتعرض بعض المعتقلين للعزل لمدة قد تصل لأشهر، حيث يُحرمون من الاتصال بالعالم الخارجي، كما يحرمون من الرعاية الصحية.
وقال رئيس المنظمة توفيق الحميدي، إن من بين المعتقلين "مجندون كانوا يقاتلون في الحدود الجنوبية للسعودية ضد الحوثيين، يزيد عددهم عن 500، لافتا إلى أن 28 منهم اعتقلوا بسبب مطالبتهم بإجازة خلال أيام عيد الفطر الماضي، ولا تخضع ظروف احتجازهم لأي شكل من الإشراف القضائي.
وأضاف أن من بين المعتقلين صيادين احتجزتهم قوات خفر السواحل اليمنية لأسباب غير معروفة، وسلمتهم للقوات السعودية.
وأفادت المنظمة بأنها حصلت على معلومات، تؤكد وفاة أحد المعتقلين جراء التعذيب الذي يتعرضون له في السجن السعودي، فضلاً عن توثيق بعض الحالات من قبل معتقلين سابقين بسجن القوات الجوية، تعرضوا لمعاملة قاسية وغير إنسانية خلال فترة احتجازهم.
وحمّلت المنظمة اليمنية، السلطات السعودية واليمنية مسؤولية اعتقال وإخفاء مواطنين يمنيين في معتقل القوات الجوية، وطالبت بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين أو تسليمهم للمؤسسات الشرطية والقضائية اليمنية إن كانوا متهمين بارتكاب أفعال مخالفة للقانون، كما دعت إلى فتح تحقيق بشأن اختفاء العديد من اليمنيين في السجون السعودية خلال الفترة الماضية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet