الحوثيون: 6 ملايين قنبلة عنقودية مخلفات طيران التحالف في اليمن

ديبريفر
2020-08-19 | منذ 2 شهر

عشرات الضحايا من المدنيين يسقطون بشكل مستمر في محافظتي الجوف وصعدة ومديرية نهم (شرق صنعاء) بسبب القنابل العنقودية

صنعاء (ديبريفر) - قالت جماعة الحوثيين (أنصار الله)، مساء الثلاثاء، إن غارات مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، خلفت أكثر من ستة ملايين قنبلة عنقودية، محذرة من كارثة حقيقية تهدد حياة المدنيين في مختلف أنحاء البلاد.

وأضاف المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام في صنعاء الخاضع للحوثيين، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، أن ذلك الرقم هو "حصيلة الرصد الأولي" لمخلفات غارات طائرات التحالف.

وأشار إلى أن "هناك عشرات الضحايا من المدنيين الذين يسقطون بشكل مستمر في محافظتي الجوف وصعدة ومديرية نهم (شرق صنعاء) بسبب القنابل العنقودية".

وقال المركز إن "مديرية نهم ومناطق شاسعة بمحافظتي الجوف وصعدة وغيرها من المحافظات مليئة بآلاف القنابل العنقودية والتي تمثل خطراً على المدنيين".

وحسب البيان فقد أصيب أربعة مهندسين من كوادر المركز جراء انفجار قنبلتين أمريكيتين أثناء رفعهم للقنابل العنقودية من جوار منازل المدنيين في منطقة بران بمديرية نهم  

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اتهمت السعودية باستخدام ذخائر عنقودية أمريكية الصنع قرب مناطق مأهولة بالمدنيين في اليمن، خلفت وراءها ذخائر صغيرة غير منفجرة. وقالت المنظمة إن "على السعودية الكف عن استعمال الذخائر العنقودية في اليمن وأية أماكن أخرى، وعلى الولايات المتحدة أن تكف عن إنتاج وتصدير هذه الأسلحة".

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet