رئيس المجلس الانتقالي: لن نتنازل عن استعادة وبناء دولة الجنوب

ديبريفر
2020-08-28 | منذ 2 شهر

عيدروس الزبيدي خلال استقباله لسفير حمهورية جيبوتي في اليمن

الرياض (ديبريفر) - قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، الخميس، إن "المجلس لن يفرط بمكتسبات شعب الجنوب أو يتنازل عن أهدافه وتطلعاته الرامية إلى استعادة وبناء دولة الجنوب".

واتهم الزبيدي خلال لقائه في مقر إقامته بالرياض، بسفير جيبوتي لدى اليمن ضياء الدين با مخرمة، "أطرافاً محسوبة الحكومة اليمنية بالسعي لإجهاض اتفاق الرياض".

وأكد الزبيدي تمسكه وحرصه على تنفيذ اتفاق الرياض ودعمه لجهود السعودية في ذلك، لكنه طالب بـ"ضرورة معالجة الأسباب التي أدت إلى تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي لمشاركته في المشاورات الجارية لتنفيذ الاتفاق".

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي "المدعوم من الإمارات" أعلن، مساء الثلاثاء الماضي، تعليق مشاركته في المشاورات الجارية بشأن تنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض وتشكيل حكومة ائتلافية.

ووجه المجلس رسالة رسمية إلى المملكة العربية السعودية بصفتها الراعي لاتفاق الرياض بينه وبين الحكومة اليمنية الشرعية، ضمنها الأسباب التي جعلته يعلق مشاركته في المشاورات.

وقال الانتقالي في بيان، أطلعت عليه وكالة "ديبريفر"، إن قرار التعليق جاء لأسباب أبرزها، "استمرار وتزايد وتيرة عمليات التصعيد العسكري من قبل القوات المحسوبة على الحكومة الشرعية في محافظة أبين جنوبي البلاد، وعدم التزامها بوقف اطلاق النار المتفق عليه".

وأكد عدد من المراقبين للمشهد السياسي في اليمن لوكالة "ديبريفر" أن رسالة المجلس الانتقالي المتضمنة قرار تعليق مشاركته في المفاوضات وما تضمنته من مبررات، جاءت استجابة لرغبة الإمارات ليس إلا، عاكسة بوضوح حجم التخبط والصراع الحاصل بين أعضائه.

وبدأت لجنة سعودية برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد آل جابر، تحركات لاحتواء التعثر الجديد في الالتزام بآلية تنفيذ اتفاق الرياض الذي أعلنته المملكة نهاية يوليو الماضي، بعد إعلان الانتقالي تعليق مشاركته في المشاورات مع الحكومة الشرعية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet