اليمن.. المركز الوطني للإرصاد يحذر من أحوال جوية بالغة السوء

ديبريفر
2020-08-30 | منذ 4 أسبوع

التحذير من منخفض جوي جديد في اليمن خلال الايام القادمة

صنعاء (ديبريفر) - حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية في العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الأحد، من استمرار حالة عدم الاستقرار في عموم البلاد خلال الـ24 ساعة المقبلة.

وقال مركز الأرصاد اليمني في بيان، إن اليمن ستشهد هطول أمطار متفاوتة الشدة يصاحبها الرياح الهابطة الشديدة، التي قد تثير الأتربة والرمال وتصحبها العواصف الرعدية على أجزاء واسعة من سلسلة المرتفعات الجبلية من محافظتي لحج وتعز جنوبي البلاد إلى صعدة شمالاً.

ووفقاً للبيان، ستمتد الأمطار غرباً الى السواحل الغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها وشرقاً إلى أجزاء من محافظات الضالع وأبين والبيضاء جنوبي ووسط اليمن،  وأجزاء من هضاب وصحارى محافظات الجوف و مأرب وشبوة وحضرموت شمالي وشرقي اليمن.

وأشار البيان إلى احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من السواحل الشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها.

البيان حذر المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول وأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الصخرية والانخفاض في مدى الرؤية الأفقية والانزلاقات الطينية خاصة على الطرقات والمنعطفات الجبيلة حفاظاً على سلامتهم وممتلكاتهم.

ونبه المركز الوطني للأرصاد الجوية، الصيادين ومرتادي البحر وربابنة السفن بكافة أنواعها من سوء الأحوال الجوية والرياح الشديدة واضطراب البحر في مياهنا الاقليمية وفي أعالي البحار وشرق خليج عدن وما جاورها في أرخبيل سقطرى والسواحل والمناطق الشرقية والجنوبية لليمن.

ويخضع اليمن لأحوال جوية بالغة السوء منذ ما يزيد على الشهرين، بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أدت إلى جرف العديد من مخيمات النازحين في مأرب، وتهديم مواقع أثرية وتاريخية في صنعاء.

كما تسببت الأمطار الغزيرة التي لم تشهدها البلاد خلال نصف قرن من الزمان على الأقل، بفيضان عدد من السدود والحواجز المائية، بالإضافة لجرف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في شمال وشمال شرقي اليمن.

وأدت السيول التي ضربت اليمن خلال الشهرين الأخيرين إلى وفاة 174 شخصا، فضلا عن تهدم وتضرر عشرات المنازل بصورة كلية وجزئية وفق تقارير رسمية سابقة.

ووفقاً لإحصائية صادرة عن الأمم المتحدة، أدت الأمطار الغزيرة والسيول في مختلف أنحاء اليمن إلى تضرر قرابة 35 ألف أسرة أغلبها أسر نازحة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet