طائرة إسرائيلية تعبر أجواء السعودية في طريقها للإمارات لأول مرة

ديبريفر
2020-08-31 | منذ 2 شهر

أبوظبي (ديبريفر) - عبرت رحلة شركة طيران العال التي تقل مندوبين أمريكيين وإسرائيليين للمشاركة في محادثات بشأن تدعيم أركان اتفاق تطبيع العلاقات الإسرائيلي الإماراتي، المجال الجوي السعودي اليوم الاثنين، في أول خطوة معروفة من هذا القبيل تقدم عليها شركة طيران تجارية إسرائيلية.
وأقلعت الطائرة من مطار "بن غوريون" في تل أبيب، وأظهر موقع بيانات الرحلات الجوية(فلايت رادار24)  أن الرحلة عبرت الحدود الأردنية السعودية بعد حوالي 25 دقيقة من إقلاعها، متجهة إلى منطقة الجوف في شمال السعودية، في طريقها إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي.
وقال مصدر مطلع إن السعودية، التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، سمحت للطائرة بوينج 737 التابعة لشركة طيران العال بالتحليق فوق أراضيها في طريقها إلى أبوظبي.
وجرى الإعلان عن اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس وهو أول تسوية من نوعها بين دولة عربية وإسرائيل منذ أكثر من 20 عاما.
وعبر رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد إشتية، اليوم الاثنين، عن "الألم" جراء هبوط طائرة إسرائيلية لأول مرة في الإمارات.
واعتبر أشيته في مستهل جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني برام الله، أن هبوط طائرة إسرائيلية في الإمارات خرق واضح ومفضوح للموقف العربي المتعلق بالصراع الإسرائيلي – العربي" حسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".
 ويوم الأحد، قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين "نعتقد أن دولا عربية وإسلامية أخرى ستحذو حذو الإمارات قريبا وتُطبّع العلاقات مع إسرائيل".
ولم يذكر أوبراين أسماء الدول، لكن مسؤولين إسرائيليين أشاروا علنا إلى سلطنة عمان والبحرين والسودان.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet