اليمن .. الحوثيون يستعدون للإعلان عن علاج لفيروس كورونا

ديبريفر
2020-09-14 | منذ 2 أسبوع

وزير الصحة في حكومة الحوثيين الدكتور طه المتوكل

كشفت مصادر خاصة في العاصمة اليمنية صنعاء، أن وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ التابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله)، تعتزم الإعلان عن انتاجها علاجاً لفيروس كورونا المستجد "كوفيدـ19".

وأكدت المصادر لوكالة "ديبريفر" للأنباء، أن وزارة الصحة في حكومة الحوثيين ستعقد مؤتمراً صحفياً هذا الأسبوع للإعلان الرسمي عن التوصل إلى علاج لوباء كورونا الذي اجتاح العالم.

وكان وزير الصحة العامة في حكومة الإنقاذ، الدكتور طه المتوكل، أعلن في مايو الماضي، عن تحضيرات وأبحاث لعلاج فيروس كورونا، ما أثار سخرية واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي في حينه.

وقال المتوكل مؤتمر صحفي إن دواء وعلاج فيروس كورونا سيكون من اليمن وإنهم اقتربوا من اكتشافه، مشيراً إلى أبحاث ودراسات مبشرة بهذا الخصوص.

وأضاف "بإذن الله سبحانه وتعالى وبقدرات الأطباء وزملائنا الصيادلة والزملاء في المختبرات، الآن تُجرى أبحاث طويلة مستفيضة وإن شاء الله سيأتي دواء كورونا من اليمن"

ومضى المسؤول الحوثي قائلاً "هناك أبحاث ودراسات مستفيضة وكبيرة وواعدة واعدة بكل ما تعني كلمة "واعدة" سيصبح العلاج من اليمن".

وحسب منظمة الصحة العالمية يتم اختبار ما يقرب من 180 لقاحا محتملا، في جميع أنحاء العالم، لكن لم يكمل أي منها التجارب السريرية.

والجمعة الماضية قالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس إن عدداً كبيراً من اللقاحات التجريبية دخل الآن المرحلة الثالثة من التجارب.

وأضافت "نحن نعرف ما لا يقل عن 6 إلى 9 لقاحات تجريبية قطعت بالفعل شوطًا طويلاً في مراحل البحث".

وتابعت "لكن في ما يتعلق بجدول زمني واقعي، لا نتوقع حقًا أن نرى اللقاح يُعطى على نطاق واسع حتى منتصف العام المقبل".

وأوضحت أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية - أي مرحلة الاختبار المكثف على متطوعين - تستغرق وقتاً، إذ يحتاج العلماء إلى التحقق مما إذا كان اللقاح فعالاً وآمناً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet