وفد الحوثيين المفاوض يغادر إلى جنيف لاستئناف المباحثات المتعثرة بشأن ملف الأسرى

ديبريفر
2020-09-16 | منذ 1 أسبوع

الطائرة الأممية التي أقلت وفد الحوثيين المفاوض إلى جنيف لاستكمال مباحثات ملف الأسرى المتعثر

صنعاء (ديبريفر) - توجه وفد جماعة أنصار الله(الحوثيين) المفاوض، مساء الثلاثاء، إلى مدينة جنيف السويسرية لاستئناف المباحثات المتعثرة بشأن ملف الأسرى والمعتقلين برعاية أممية.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى الخاصة بجماعة الحوثيين، عبدالقادر المرتضى، على حسابه في "تويتر":" سنتحرك بعد قليل من مطار صنعاء الدولي إلى جنيف، للمشاركة في استكمال النقاشات الخاصة بملف الأسرى والمعتقلين برعاية الأمم المتحدة".

وأضاف: "نأمل أن يكتب الله لهذه الجولة النجاح، وأن نشهد قريباً إنفراجة في هذا الملف الإنساني".

وعلمت وكالة "ديبريفر" من مصدر مسؤول في الجماعة، إن وفد الحوثيين المفاوض غادر مطار صنعاء الدولي عند تمام الساعة السادسة والنصف مساءً على متن طائرة أممية.

ومن المقرر أن يلتقي وفدا الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثيين الخميس المقبل في مدينة جنيف السويسرية لاستئناف المباحثات المتعثرة بشأن ملف الإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

وكان مصدر أممي قال إن وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين، سيتوجهان يوم غدٍ الأربعاء إلى سويسرا لإجراء محادثاتهما تحت رعاية أممية، على مدى أسبوع كامل من أجل وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق الذي وصل إلى مراحل متقدمة.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، أبلغ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، مجلس الأمن الدولي بأنه أرسل "مسودة مفصلة" بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار إلى الطرفين المتحاربين الأسبوع الماضي.

ونفى عضو الفريق المفاوض للحوثيين، عبدالملك العجري، الليلة الماضية، بأن يكون موضوع التشاور على وقف اطلاق النار مدرجاً على أجندة المباحثات التي ستجرى الخميس في سويسرا.

وقال العجري، إن المفاوضات ستتركز بصورة رئيسية على ملف إطلاق الأسرى والمعتقلين لدى الطرفين، استكمالاً للمشاورات التي احتضنتها العاصمة الأردنية عمان قبل أن تتوقف بشكل مفاجئ العام الماضي، بسبب تباين وجهات النظر حول مفهوم آلية التنفيذ.

وكانت طائرة خاصة تابعة للأمم المتحدة هبطت الثلاثاء في مطار صنعاء الدولي الذي سبق أن أعلنت جماعة الحوثيين الأسبوع الماضي اغلاقه في وجه الطائرات الأممية، بسبب نفاد مخزون المطار من المشتقات النفطية، ما يجعله عاجزاً عن استقبال اي رحلات قادمة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet