الكويت تدعم المساعدات الإنسانية في اليمن بـ20 مليون دولار

ديبريفر
2020-09-18 | منذ 1 شهر

وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح

الكويت (ديبريفر) - أعلن وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، يوم الخميس، تقديم بلاده "مساهمة قدرها 20 مليون دولار أمريكي للمساعدات الإنسانية في اليمن وذلك من الموارد المتاحة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية".
وأكد وزير الخارجية الكويتي خلال ترؤسه عبر الاتصال المرئي أعمال الاجتماع الوزاري حول اليمن، موقف بلاده الثابت والمبدئي حيال تقديم كافة أوجه الدعم لليمن ولشعبه، ومواصلتها مساعيها لرفع المعاناة عنه.
قال أحمد الصباح، إن " اليمن يمر بوضع إنساني صعب وقد ازداد تعقيداً مع تفشي جائحة فيروس كورونا ھناك، الأمر الذي یحتم مضاعفة الجهود والتنسيق معا لدعم الجهود الإنسانية وعملية السلام في هذا البلد العربي الشقيق"، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"،
وشدد وزير الخارجية الكويتي على أن "الحل السياسي في اليمن وفقا للمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار 2216، هو الخيار الأمثل لإنهاء الأوضاع الإنسانية المتدهورة في البلاد".
وأدان الوزير الكويتي بشدة ما وصفها بـ"الاعتداءات المسلحة على الأراضي السعودية ومنشآتها الأمنية والحيوية من قبل جماعة الحوثيين" مؤكداً "حق المملكة في الدفاع عن أراضيها".
وزير الخارجية الكويتي أكد تأييد بلاده لما ذكره المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن، يوم الثلاثاء الماضي، بخصوص التصعيد العسكري لجماعة الحوثيين في محافظة مأرب شرق صنعاء.
وكان المبعوث الأممي قد حذر من أن أي تصعيد ستشهد مأرب ستكون عواقبه السياسية والعسكرية والإنسانية وخيمة ومن شأنه تقويض الحل السياسي الشامل في اليمن.
وجدد الوزير الكويتي تأكيد دعم بلاده الكامل "لإجراءات الأمم المتحدة فيما يتعلق بناقلة النفط صافر بما يمنع حدوث أي كارثة بيئية تفاقم الوضع الإنساني المتدهور في اليمن ".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet