مسؤول يمني يتحدث عن أجواء إيجابية في محادثات مونترو

ديبريفر
2020-09-21 | منذ 1 سنة

ماجد فضائل

لندن (ديبريفر) - قال وكيل وزارة حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال اليمنية، عضو الفريق المفاوض ماجد فضائل إن نقاشات إيجابية جرت مع فريق جماعة الحوثيين (أنصار الله) التي ترعاها الأمم المتحدة حالياً في مدينة مونترو السويسرية.

وذكر فضائل في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، اليوم الإثنين، أنه تم تبادل الكشوفات من أجل الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى التي تشمل 1420 شخصاً.
وأضاف "النقاشات مستمرة، والأجواء إيجابية نوعاً ما، وإذا تم التوافق الكلي فسيتم التنفيذ فوراً، وبالتوازي يتم الانتقال إلى المراحل التالية" دون مزيد من التفاصيل.

ويوم الأحد، نقلت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثيين عن مصدر مطلع، قوله إن الوفد الحكومي قدم "أسماءً وهمية غير معروفة ضمن الكشوفات التي رفعت من جانبه"، في حين رفع وفد الحوثيين ملاحظاته على الكشوفات الأولية للوفد الحكومي.
ولم يقدم المصدر تفاصيل وافية حول أبرز ما تضمنته ملاحظات وفد الحوثيين، لكنه أكد أن "الساعات القادمة ستكون حاسمة".

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الجمعة، انطلاق محادثات بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله) بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.

وتأتي هذه المحادثات برعاية من مكتب المبعوث الأممي واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتشمل الصفقة التبادلية (في حال لم تتعثر)، عملية إطلاق نحو 900 أسيراً حوثياً، مقابل 520 من الأسرى والمعتقلين الموالين للحكومة المعترف بها دوليا، بينهم اللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني.

 


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet