السعودية تعلن عن عودة تدريجية للعمرة ودخول الحرم المكي والمسجد النبوي

ديبريفر
2020-09-23 | منذ 1 شهر

مكة المكرمة

الرياض (ديبريفر) - أعلنت السلطات السعودية مساء يوم الثلاثاء، السماح بأداء العمرة وزيارات الأماكن المقدسة تدريجياً مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، إن إعادة السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوي بشكل تدريجي سيكون وفق أربع مراحل.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم السماح في المرحلة الأولى بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 4 أكتوبر المقبل، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر في اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.

وتابع المصدر:" وفي المرحلة الثانية سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة، بداية من يوم الأحد 18 أكتوبر المقبل، بنسبة 75% (15 ألف معتمر في اليوم، 40 ألف مصلي في اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام".

وأفاد المصدر أنه سيتم في المرحلة الثالثة السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، في 1 نوفمبر المقبل، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا، أو تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر في اليوم، 60 ألف مصلي يومياً) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

وفي المرحلة الثالثة يشير المصدر إلى أن قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة سيكون بشكلٍ تدريجي، وكذلك من الدول التي تقرر وزارة الصحة السعودية عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

وأفاد المصدر أنه وفي المرحلة الرابعة سيسمح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

وستطلق وزارة الحج والعمرة السعودية تطبيق "اعتمرنا" الذي لن يتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار إلا عبره، بهدف إنقاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة.

وكانت السعودية قررت تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها، مطلع مارس الماضي، خوفاً من انتشار فيروس كورونا المستجد.

القرار جاء بعد تعليق الرياض إصدار تأشيرات عمرة للقادمين من الخارج ومنع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من دخول مكة والمدينة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet