مسؤول يمني : أطماع الإمارات حرفت بوصلة التحالف عن أهدافه

ديبريفر
2020-09-23 | منذ 4 أسبوع

محمد قيزان

الرياض (ديبريفر) - قال مسؤول يمني رفيع، اليوم الأربعاء، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، لم يحقق أهدافه بإنهاء "انقلاب" جماعة الحوثيين (أنصار الله) وإعادة "الشرعية"، إلى صنعاء بسبب أطماع دولة الإمارات الشريك الرئيس في التحالف.
وأضاف وكيل وزارة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اليمنية، محمد قيزان، في مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، أن "التحالف جاء لإنهاء الانقلاب الحوثي وإعادة الشرعية إلى العاصمة صنعاء؛ لكن للأسف بعد نحو ست سنوات لم يتحقق ذلك".
وأشار إلى أن "التحالف وفي المقدمة الأشقاء في السعودية قدم جهودا وتضحيات كبيرة عسكرياً ومادياً وإنسانياً، ولكن اختلاف أجندة التحالف، وأطماع بعض الدول المشاركة فيه، وخاصة الإمارات، حرفت بوصلته عن الهدف المُعلن عنه".
وتابع "هذا الانحراف الخطير لا شك يُعد خروجا على أهداف التحالف، ويخدم الحوثيين ويطيل من عمر الأزمة اليمنية".
وقال المسؤول اليمني إنه "يتوجب على قيادة الشرعية الجلوس مع السعودية قائدة التحالف، والتحدث بوضوح ومصداقية وشفافية عن الأسباب التي حرفت بوصلة التحالف عن الهدف الرئيسي، وأدت إلى إطالة أمد الحرب".
وأكد ضرورة "تقييم الفترة السابقة، ووضع خطط واستراتيجيات عسكرية جديدة، وإحداث تغيير شامل في السياسة المتبعة، تضمن عودة مؤسسات الدولة إلى داخل الوطن لإدارة ملف الحرب والتنمية".
واستطرد قيزان قائلاً: "من غير المعقول الحديث عن تحرير 80 بالمئة من الأراضي اليمنية، ولا تستطيع الحكومة العودة الى أي محافظة محررة، وغير منطقي أن نتحدث عن استعادة صنعاء من الحوثيين، بينما تسلم سقطرى للإمارات".
واتهم الإمارات بمنع طائرة الرئيس اليمني من الهبوط في أي محافظة محررة، مشدداً على أنه يجب الوقوف أمام كل هذه الاختلالات وحلها جذرياً.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet