واشنطن تدعو الحوثيين للكف عن إتباع سياسية "حافة الهاوية" في قضية صافر

ديبريفر
2020-09-23 | منذ 4 أسبوع

مورغان أورتاغوس

واشنطن (ديبريفر) - دعت وزارة الخارجية الإمريكية جماعة الحوثيين (أنصار الله) إلى الكف عن اتباع سياسة حافة الهاوية في القضية البيئية والسماح للأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة النفط المتهالكة صافر قبل حدوث تسرب نفطي أو انفجار للناقلة والذي من شأنه أن يجلب المزيد من الكوارث البيئية والإنسانية لليمن والبحر الأحمر والمنطقة.

وأعربت الخارجية الإمريكية في بيان صحفي للمتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، عن قلقها البالغ من إستمرار منع الحوثيين للفرق الفنية المتخصصة من الوصول إلى سفينة صافر الراسية على بعد عدة أميال من ميناء رأس عيسى غربي اليمن، والتي مثل قنبلة موقوتة قد تنفجر في أية لحظة متسببة في أسوأ كارثة بيئية.

وتتهم الحكومة الشرعية اليمنية وعدد من الدول جماعة الحوثي بإستخدام سفينة النفط صافر كورقة للضغط والإبتزاز السياسي، دون إكتراث بما تمثله من تهديد خطير على الإقتصاد والبيئة ، لن تسلم من آثاره كثير من الدول بما فيها تلك البعيدة عن البحر الأحمر، حال الإستمرار في بقائها دون صيانة.

كما حث بيان الخارجية الإمريكية الحوثيين على التوقف عن معاملتهم المشينة للصحفيين ونشطاء المعارضة واليهود اليمنيين.

وجدد البيان مطالبة المجتمع الدولي للحوثيين بوقف إعاقة جهود الإغاثة الإنسانية والتراجع عن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية للأمم المتحدة والرحلات الإنسانية.

وطالبت الولايات المتحدة، جماعة الحوثي، بإيقاف هجماتهم العسكرية على مدينة مارب، التي يتواجد بها قرابة مليون نازح ممن شردتهم الحرب التي اندلعت منذ نحو 6 أعوام.

وأعرب البيان عن قلق للولايات المتحدة الإمريكية الشديد من إستمرار عدوان الحوثيين المدعوم بشحنات أسلحة إيرانية في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وأكد البيان تواصل دعم الولايات المتحدة لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث وجيران اليمن لتسهيل وقف إطلاق النار والتسوية السياسية، مضيفاً أن"شعب اليمن يستحق السلام والاستقرار".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet