وزير صحة الحوثيين يتهم التحالف بمنع دخول أدوية الأمراض المزمنة إلى اليمن

ديبريفر
2020-09-24 | منذ 1 شهر

طه المتوكل

صنعاء (ديبريفر) - اتهمت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الخميس، التحالف العربي بقيادة السعودية بمنع دخول الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة إلى اليمن.
وقال وزير الصحة في حكومة الانقاذ التابعة للحوثيين، الدكتور طه المتوكل، إن أول ما فعله التحالف في اليمن استهداف القطاع الصحي والدوائي من خلال الحصار وإغلاق مطار صنعاء الدولي ومنع دخول الأدوية.
ودعا المتوكل خلال حضوره فعالية احتفالية باليوم العالمي للصيادلة في العاصمة اليمنية صنعاء إلى "رفع وتيرة الأبحاث العلمية الصيدلانية التي بدأت على مستوى الجامعات، ووزارة الصحة ، في إنتاج الأدوية المحلية".
وأشار المتوكل إلى أن "الأدوية التي يتم إنتاجها في اليمن، لا تغطي نحو 10 بالمائة من الاحتياج الفعلي في البلد، فيما نحو 90 بالمائة من احتياجات الدواء يتم استيراده من الخارج".
ويدفع الشعب اليمني ثمناً باهضاً لصراع على سلطة هشة في بلد هو الأفقر عربياً، ومن بين الدول الأكثر فقراً في العالم.
وزادت أزمة الوقود الخانقة في العاصمة صنعاء والمحافظات شمالي اليمن وتحت سيطرة الحوثيين، من معاناة القطاع الصحي والمستشفيات بشكل كبير.
وأطلقت وزارة صحة الانقاذ في صنعاء نداءات استغاثة من توقف عمل المستشفيات الرسمية والأهلية نتيجة أزمة الوقود، مما سيتسبب بكارثة صحية.
وكان المتوكل قال في منتصف سبتمبر الجاري إن أمراض القلب في اليمن ازدادت ثلاثة أضعاف منذ بدء الحرب في 2015.
وتشهد اليمن منذ نحو ست سنوات صراعاً دامياً على السلطة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودي، وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران.
وأدى الصراع إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم وأصبح 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات عاجلة وسط مخاوف من وصول اليمن إلى حافة المجاعة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet