الحوثيون يعيدون شحنة لقاحات "مخالفة للمعايير" واليونيسف تؤكد صلاحيتها

ديبريفر
2020-10-08 | منذ 3 أسبوع

شحنة لقاحات تثير جدلاً بين اليونيسف والحوثيين

صنعاء (ديبريفر) - قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الأربعاء، إن جماعة أنصار الله(الحوثيين) أعادوا شحنة لقاحات من صنعاء، بحجة مخالفتها للمعايير الدولية، لكن ذلك غير صحيح.
وأعلنت وزارة الصحة في حكومة الانقاذ بصنعاء، الثلاثاء الماضي، أنها "أعادت شحنة لقاحات الروتا الخاصة بالتحصين الروتيني للأطفال دون العام من الاسهالات، مقدمة من منظمة اليونيسف وذلك لمخالفتها للمعايير الدولية".
وقال مكتب "اليونيسف" باليمن، في بيان، إن وزارة الصحة في صنعاء "اتخذت قراراً بعدم السماح باستخدام تلك اللقاحات في اليمن، وطلبت من المنظمة مراراً إعادة الشحنة"، مؤكداً أن تلك اللقاحات سبق تقييمها من منظمة الصحة العالمية التي أوصت باستخدامها خلال مدة صلاحيتها الافتراضية التي تنتهي في أغسطس العام المقبل".
وأفادت المنظمة أنها في "جميع عملياتها حول العالم بما في ذلك اليمن، تتبع معايير وإرشادات دولية صارمة في شراء اللقاحات واستخدامها".
ووفقاً لوزارة صحة الحوثيين، تحتوي الشحنة التي وصلت إلى مطار صنعاء الدولي في 13 أغسطس الماضي على 30 طرداً وبكمية 492 ألف جرعة.
وزارة الصحة في صنعاء، أكدت أنه" بعد وصول الشحنة إلى مخازن التحصين المركزية تم فحص كل الجرعات وتبين أن مؤشر اللقاح كان في المستوى الثاني ما يعتبر مخالفاً للمعايير الدولية.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet