مستشار للرئيس اليمني يدعو لتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض

ديبريفر
2020-10-14 | منذ 2 أسبوع

أحمد عبيد بن دغر

عدن (ديبريفر) - دعا مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، اليوم الأربعاء، إلى تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، تمهيداً لتسمية أعضاء الحكومة المقبلة.
وقال ابن دغر، في تغريدة على "تويتر": "هناك تقدم حققته الشرعية باتفاق الرياض بتوجيهات من الرئيس هادي، تمثل بتسمية محافظ ومدير أمن لعدن، وتسمية رئيس الحكومة".
وأضاف: "نأمل أن تلحق ذلك إجراءات عسكرية في أبين وأمنية في عدن تضمن عودة الرئيس ومجلس النواب والحكومة إلى العاصمة المؤقتة (عدن)، لتصبح إجراءات تسمية أعضاء الحكومة ممكنة".
والثلاثاء، أعلن رئيس الحكومة اليمنية المكلف، معين عبد الملك، عن تقدم في التوافق على مختلف قضايا اتفاق الرياض، دون توضيحات.
وكلف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في 29 يوليو الماضي، معين عبدالملك بتشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، وفقاً لآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، التي أعلنتها المملكة العربية السعودية.
وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية، ووقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.
ويقول مسؤولون يمنيون إن تعنت المجلس الانتقالي الجنوبي  المدعوم إماراتياً هو الذي تسبّب في تأخير الإعلان عن تشكيل الحكومة حتى الآن".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet