مسؤول يمني: الإفراج عن خمسة صحفيين ضمن صفقة تبادل الأسرى مع الحوثيين

ديبريفر
2020-10-15 | منذ 2 أسبوع

مطار صنعاء - أرشيف

عدن (ديبريفر) - كشف مسؤول يمني، اليوم الخميس، عن الإفراج عن خمسة من الصحفيين المحتجزين لدى جماعة الحوثيين (أنصار الله)، ضمن صفقة تبادل الأسرى .
وقال وكيل وزارة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اليمنية محمد قيزان، في تغريدة على "تويتر"، إن "صفقة تبادل الأسرى اليوم ستشمل خمسة صحفيين هم،  هشام طرموم وهشام اليوسفي وهيثم عبدالرحمن الشهاب وعصام أمين بالغيث وحسن عناب".
وأكد قيزان أن "هناك جهود كبيرة تبذل للإفراج عن الـ 4 الصحفيين الآخرين الذين رفض الحوثيون إطلاق سراحهم ضمن صفقة اليوم"، حسب قوله.
وكان وكيل وزارة حقوق الإنسان في حكومة تصريف الأعمال اليمنية ماجد فضائل، قال في تغريدة على "تويتر"، مساء الأربعاء، إن حكومته عملت على إدراج عدد من الصحفيين في مفاوضات إطلاق الأسرى.
وأضاف "لن يهدأ لنا بال حتى اطلاق سراح جميع المختطفين والأسرى وعلى رأسهم الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن والمتبقي من الصحفيين".
وأفاد مصدر حكومي آخر طلب عدم الكشف عن هويته أن الساعات الماضية شهدت تحركات مكثفة للحكومة اليمنية والأمم المتحدة، بهدف إدراج خمسة صحفيين في سجون الحوثيين وأحد الشخصيات الرفيعة المشمولة بقرار مجلس الأمن الدولي، ضمن المرحلة الأولى لعملية تبادل الأسرى التي يجري تنفيذها يومي الخميس والجمعة، وفقاً لصحيفة "العربي الجديد".
ولم يصدر تأكيد رسمي من جماعة الحوثيين، حول الموافقة على ذلك، حتى لحظة كتابة الخبر.
وفي وقت سابق الخميس، قال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثيين (أنصار الله)، عبدالقادر المرتضى، في تغريدة على "تويتر"، إنه "تم حل الإشكالية التي طرأت قبل يومين وتم استكمال كل الإجراءات من جميع الأطراف وسيتم تنفيذ الصفقة (تبادل الأسرى) في موعدها المحدد كما كان مرسوماً لها".
وبدأ تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين صباح الخميس، حيث أقلعت طائرتان تقلان أسرى يتبعون الحكومة من مطار صنعاء الدولي، إلى محافظة حضرموت شرقي البلاد، ومدينة أبها السعودية.
وأفاد مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي بإقلاع طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، على متنها 19 أسيرا (15 سعوديا و4 سودانيين)، متجهة إلى مطار أبها السعودي بحسب وكالة "الأناضول" التركية. 
كما أقلعت طائرة أخرى من مطار صنعاء تقل نحو 110 أسرى تابعين للحكومة اليمنية، متجهة إلى مطار سيئون بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، وفق مصدر ملاحي آخر.
من جانبها، أكدت قناة "المسيرة" الناطقة باسم جماعة الحوثيين، عبر موقعها الإلكتروني، أن الطائرة التي تقل أسرى الحكومة اليمنية لدى الجماعة أقلعت من مطار صنعاء الدولي.
وأشارت القناة، أن 15 سعوديا و4 سودانيين ضمن الأسرى المفرج عنهم من جانب الحوثيين.
وبموجب الاتفاق المبرم في سويسرا، أواخر سبتمبر الماضي، ستتبادل الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين (أنصار الله)، 1081 أسيراً، بينهم 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين كمرحلة أولى من اتفاق عمان الذي نص على تبادل 1420 أسيراً من الجانبين.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet