الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاق "إعفاء التأشيرات" بينهما

ديبريفر
2020-10-23 | منذ 1 شهر

أبوظبي (ديبريفر) - أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الخميس، أنه "سيكون بإمكان مواطني دولة الإمارات السفر إلى دولة إسرائيل دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ولمدة أقصاها 90 يوماً في كل زيارة".
وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن ذلك يأتي بموجب مذكرة التفاهم التي وقعت مؤخرا، والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد المصادقة عليها لاحقا.
وقال مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة، عمر سيف غباش، إن "دخول المذكرة حيز التنفيذ سيتيح لحملة جوازات السفر الإماراتية دخول أراضي دولة إسرائيل بدون تأشيرة مسبقة"، وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".
وأكد غباش أن "هذا يعكس رغبة الدولتين في تعزيز العلاقات وفرص التعاون الكبيرة والواعدة التي تنتظر البلدين، والتي تفتح آفاقا جديدة للتعاون في المنطقة، وفي إطلاق الإمكانات الاقتصادية، وخلق فرص للتعاون الإقليمي، بهدف تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة".
وشدد المسؤول الإماراتي على أن "الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة سيترك تأثيرات إيجابية متعددة على قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار".
ولم يكن هناك، حتى وقت قريب، سوى مصر والأردن اللتين تقيمان علاقات كاملة مع إسرائيل، رغم ذلك لا يزال على مواطنيهما التقدم بطلب للحصول على تصاريح دخول.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية، إن عملية تقديم الطلبات تساعد إسرائيل في رصد التهديدات الأمنية المحتملة.
وقال أوفير أكونيس، وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل، في تصريحات لراديو الجيش الإسرائيلي، إن الأمن "كان ولا يزال قضية مهمة" في اتخاذ القرار بمنح المواطنين الإماراتيين ما تمنحه إسرائيل للدول الغربية التي تتمتع بترتيبات إعفاء من التأشيرة معها.
وتابع:" لحسن الحظ فإن هناك وسائل أخرى لتمييز الإرهابيين عن غيرهم ممن نعرف عنهم بوضوح أنهم يسعون للسلام ويأتون إلى هنا من أجل أعمال تجارية أو للسياحة في أنحاء إسرائيل".
وكانت الإمارات والبحرين وقعتا اتفاقا تطبيع رسمياً مع إسرائيل منتصف سبتمبر الماضي في البيت الأبيض.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet