الحوثيون ينفون أي اتفاق مع السعودية حول المنطقة العازلة على الحدود

ديبريفر
2020-11-17 | منذ 1 أسبوع

محمد علي الحوثي

صنعاء (ديبريفر) - نفت جماعة أنصار الله(الحوثيين) مساء الثلاثاء، صحة التقرير الذي نقلته وكالة رويترز عن إقامة منطقة عازلة بين اليمن والسعودية.

وكانت وكالة "رويترز"، نقلت عن ثلاثة مصادر مطلعة، في وقت سابق الثلاثاء، إن السعودية أبلغت جماعة الحوثيين في اليمن في محادثات رفيعة المستوى، بأنها ستوقع على اقتراح للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار على مستوى البلاد، إذا وافقت الجماعة على إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة.

وقال القيادي البارز في جماعة الحوثيين، وعضو مجلسها السياسي، محمد علي الحوثي، على حسابه في "تويتر"، إن "تسريب رويترز بشأن مناطق فاصلة بين الجمهورية اليمنية والمملكة اعتمد على مكتبها في الإمارات الذي بث أخباراً غير صحيحة".

واعتبر الحوثي أن "بث أخباراً غير صحيحة حول المنطقة العازلة، قد تكون خدمة لفصائل تتبع الإمارات، للضغط النفسي على آخرين من الفصائل الموالية للتحالف (في إشارة للقوات التابعة للحكومة المعترف بها دولياً)، مع احتدام المعركة".

ودعا القيادي الحوثي البارز، وكالة رويترز المحافظة على مصداقيتها، واصفاً تقريرها عن "المنطقة العازلة" بغير المهني.

وقال مصدران لرويترز، إن الطرفين اللذين عقدا مباحثات افتراضية، رفعا في الآونة الأخيرة مستوى التمثيل في المحادثات ليشارك فيها محمد عبدالسلام، كبير مفاوضي الحوثيين، ومسؤول سعودي أكبر لم تسميه.

وذكرت المصادر أن الرياض طلبت مزيداً من الضمانات الأمنية من الحوثيين، ومنها منطقة عازلة على طول الحدود مع شمال اليمن، إلى أن يتم تشكيل حكومة انتقالية تدعمها الأمم المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أن الرياض تريد من قوات الحوثيين مغادرة ممر على طول الحدود السعودية لمنع التوغلات ونيران المدفعية.
وأضافت: "وفي المقابل، ستخفف المملكة حصاراً جوياً وبحرياً في إطار اقتراح الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار، والذي يشمل بالفعل وقف الهجمات عبر الحدود".


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet