قيادي في الحراك الجنوبي يهاجم التحالف ويلمح لانتفاضة قادمة

ديبريفر
2021-05-15 | منذ 4 أسبوع

ألمح الوالي في تغريدته الى انتفاضة قادمة دون تحديد تفاصيلها

عدن (ديبريفر) - اتهم قيادي بارز في الحراك الجنوبي باليمن، السبت، التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية والإمارات بمفاقمة الأوضاع في الجنوب.

جاء ذلك في تغريدة للأكاديمي الداعي لانفصال الجنوب، عبد الرحمن الوالي عبر حسابه على "تويتر" عرج فيها على تدهور الخدمات والأمن والكهرباء والمياه والرواتب والعملة وغلاء الأسعار.

وقال الوالي، أن الحرب التي شنها التحالف كانت بوضوح ضد الجنوب، مستدلا على ذلك بفشل اتفاقي الرياض الأول والثاني، واندلاع المواجهات المسلحة في أبين.

وأضاف: دمرت عدن، وتم تمزيق مناطق الجنوب ومكوناته، مشيرا الى أن المهادنة ثمنها غالي على الشعب، وستقابلها انتفاضه قادمة "دون ذكر تفاصيل عن تلك الانتفاضة".

والمجلس الانتقالي الجنوبي، مكون سياسي يسعى لانفصال جنوب اليمن عن شماله وتدعمه الإمارات "عسكريا" منذ تواجدها في اليمن في مارس 2015، ضمن تحالف عسكري تقوده السعودية ضد الحوثيين.

وفي أغسطس 2019 سيطرت قوات الانتقالي على عدن، وبعض المحافظات المجاورة لها، ليعلن المجلس في ال 25 من أبريل 2020 الإدارة الذاتية على تلك المناطق، وهو ما اعتبرته الحكومة اليمنية انقلاباً على اتفاق الرياض، ولاحقا أعلن المجلس الغاء الإدارة الذاتية بضغوطات سعودية.

ومنذ نحو سبع سنوات يشهد اليمن صراعاً دموياً بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عربي تقوده السعودية، وبين جماعة أنصار الله (الحوثيين) المدعومة من إيران، أدى إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet