ألوان زرقاء تزين ثلاثة معالم شهيرة في عدد من مدن اليمن

ديبريفر
2020-11-21 | منذ 2 أسبوع

مدينة شبام التاريخية

عدن (ديبريفر) - احتفلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، مساء الجمعة" باليوم العالمي للطفل، في محافظة عدن جنوبي اليمن، وقامت بإضاءة ثلاثة معالم يمنية شهيرة باللون الأزرق في ثلاث محافظات أخرى.
وأنارت اليونيسف قلعة "صيرة" التاريخية بمحافظة عدن، بالأضواء الزرقاء التي تحاكي شعار المنظمة الأممية، كما أنارت واجهات مدينة شبام التاريخية بوادي حضرموت (شرق)، وقلعة القاهرة بمحافظة تعز (جنوب غرب).
وقالت المنظمة الأممية إن الغرض من إقامة الفعالية المتزامنة باليوم العالمي للطفل، هو مناصرة الأطفال في الحصول على حقهم باللعب والمرح.
ومن المقرر أن تنظم المنظمة الإثنين المقبل فعاليات مختلفة في مدارس عدن، ضمن مناصرة يونيسف للأطفال في حقهم بالتعليم.

قلعة القاهرة - تعز
وتقول تقارير منظمات حقوقية، إن الحرب في اليمن خلفت وضعاً كارثياً تسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وجعلت أكثر من 12 مليون طفل بحاجة لمساعدات إنسانية.
وأوضحت منظمة "سام" للحقوق والحريات والتي تتخذ من "جنيف" مقراً لها، في تقرير لها ،الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي للطفولة الأطفال في أغلب مناطق اليمن يعيشون بدون خدمات ويعانون الكثير من الانتهاكات والتحديات في سبيل الحصول على الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ودواء، منذ تصاعد النزاع في مارس 2015.

قلعة صيرة
وأشارت إلى أن الأمراض والاوبئة في اليمن وآخرها كوفيد 19، ضاعفت من معاناة الأطفال في بلد يعاني فيه قرابة 2000.000 طفل من سوء التغذية الحاد، 400.000 طفل يعانون من سوء تغذية مهدِّد للحياة.
وأكدت "سام" أن الحرب في اليمن حرمت آلاف الأطفال من آبائهم الذين يقبعون في السجون، أو قتلوا في المعارك، وأجبرت الآلاف لترك المدارس والذهاب إلى سوق عمل غير آمن وبلا ضمانات قانونية أو أخلاقية لأجل إعالة أسرهم، ما جعل الكثير منهم عرضة للوقوع في أيدي عصابات التجنيد من قبل طرفي النزاع.
وأشارت المنظمة إلى إن توقف صرف مرتبات المعلمين، وتوقف أكثر من 2500 مدرسة عن استقبال الطلاب بسبب قصف الطيران أو القذائف العشوائية، أو بسبب تحولها إلى مخازن وثكنات عسكرية، الأمر الذي حرم ما يقارب من 2000.000 مليوني طالب من الذهاب إلى المدرسة.


لمتابعة أخبارنا على تويتر
@DebrieferNet

لمتابعة أخبارنا على قناة "ديبريفر" في التليجرام
https://telegram.me/DebrieferNet